أثر استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في اكتساب الطلبة/ المعلمين لمفاهيم مقرر المناهج التربوية وآرائهم نحوها

المؤلفون

  • سعده قاسم ساري

الملخص

يستهدف هذا البحث تعرف أثر استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في اكتساب الطلبة مفاهيم مقرر المناهج التربوية مقارنة بالطريقة التقليدية واتجاهاتهم نحوها، وقد تكونت عينة البحث من ( 144) طالبا وطالبة من طلبة السنة الثالثة في كلية التربية بجامعة تشرين تمّ تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (73)طالبا وطالبة، وأخرى ضابطة تكونت من (70) طالبا وطالبة، وللإجابة عن أسئلة البحث واختبار فرضياته جمعت البيانات باستخدام اختبار المفاهيم تمّ تطبيقه على مجموعتي البحث قبليا وبعدياً، واستبانه لقياس آراء الطلبة نحو خرائط المفاهيم ومدى فاعلية استخدامها، تمّ دراسة صدقهما وثباتهما، واستخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية في التطبيقين القبلي والبعدي وأظهرت النتائج تفوق أفراد المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم، وآراء إيجابية لدى أفراد المجموعة التجريبية نحو إستراتيجية خرائط المفاهيم .

 

The purpose of this work is to study the effects of using Concept maps on Students' learning the educational curricula concepts in comparison to the traditional way and their reaction towards the same. The sample consists of 144 third year students of Tishreen University, Faculty of Education. This sample is divided into two groups, 73 experimental;   70, control group. The data was collected and concept test was used and applied to both the groups. We also used a questionnaire to see the opinions of the examinees.

التنزيلات

منشور

2019-02-06

كيفية الاقتباس

ساري س. ق. (2019). أثر استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في اكتساب الطلبة/ المعلمين لمفاهيم مقرر المناهج التربوية وآرائهم نحوها. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 34(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/7880