صعوبات تطبيق التعلم النشط في صفوف الحلقة الأولى  من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين

المؤلفون

  • آصف يوسف Damascus University
  • لينا عودة Damascus University

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد صعوبات تطبيق التعلم النشط في صفوف الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين، في ضوء متغيرات عدد سنوات الخبرة، والجنس، ولتحقيق هذا الهدف، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وأجريت لدى عينة مؤلفة من(220) معلم ومعلمة من مدارس مرحلة التعليم الأساسي في محافظة دمشق و(20) موجهاً وموجهة، وتمثلت أداة الدراسة باستبانة لتحديد صعوبات تطبيق التعلم النشط مؤلفة من (30) فقرة  تم التأكد من صدقها وثباتها، وتوزيعها على عينة الدراسة.

وتمثلت أهم النتائج في أن مستوى صعوبات تطبيق التعلم النشط في المدارس من وجهة نظر المعلمين كان متوسطاً، كما دلت النتائج على وجود فرق دال إحصائياً في مستوى الصعوبة، يعزى إلى متغير الجنس ولصالح الإناث ومتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين الذين يحملون مؤهل الدبلوم والدراسات العليا، ومتغير عدد السنوات لصالح الذين خبرتهم التعليمية قليلة .

المراجع

-الأسطل، محمد زياد.. أثر تطبيق استراتيجيتين للتعلم النشط في تحصيل طلاب الصف التاسع في مادة التاريخ وفي تنمية تفكيرهم الناقد. رسالة ماجستير غير مشنورة. جامعة الشرق الأوسط. عمان – الأردن. 2010

-بصل، سيوى حسن محمد. "استراتيجية مقترحة لتدريس الأدب قائمة على التدريس التفاعلي والتعلم النشط وأثرها على تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية"، مجلة جامعة الزقازيق، 15(2) 2010، 18-39.

-جبران، وحيدر. التعلم النشط: الصف كمركز تعلم حقيقي. كتيب صغير صادر عن مركز الإعلام والتنسيق التربوي. رام الله، فلسطين. 2002

-الجعبري، محمود ابراهيم. معوقات استخدام معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية لاستراتيجيات التعلم النشط، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، العدد الرابع، المجلد السابع. 2018

-دفع الله، سهير حسن خير السيد. واقع استخدام معلمات العلوم لاستراتيجيات التعلم النشط في المرحلة الابتدائية هن وجهة نظر المعلمات والمشرفات، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد(5)، العدد (4). كلية التربية، جامعة شقراء. 2016

-الزايدي، فاطمة خلف الله عمير. أثر التعلم النشط في تنمية التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمدارس الحكومية بمدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، بمكة المكرمة. 2009

-السرور، ممدوح هايل. درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الدنيا لاستراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر المعلمين في لواء الطيبة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة آل البيت. الاردن. المفرق. 2016

-سعادة، جودت أحمد، وعقل، فواز، وزامل، مجدي، واشتية، جميل، وأبو عرقوب، هدى. التعلم النشط بين النظرية والتطبيق. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع. 2011

-سعادة، جودت، وأشكناني، شيماء. درجة تطبيق معلمات رياض الأطفال لعناصر التعلم النشط في دولة الكويت، مجلة دراسات، سلسلة العلوم التربوية، 40(4)، 2013،1161-1177.

-شبول، رحاب. واقع تطبيق التعلم النشط في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة دمشق. 2014

عبد الواحد، سمير، والخطيب، علم الدين. نظريات ونماذج التعلم، رام الله، فلسطين، معهد تدريب المدربين. 2001

-قطاوي، محمد ابراهيم، والعايدي، جهاد حاكم. مستوى معرفة معلمي العلوم والدراسات الاجتماعية بالتعلم النشط في الأردن، مجلة جامعة الخليل للبحوث، المجلد (11)، العدد(2). 2016

=AbiSamra (2003) Cooperative learning, available at: http://nadabs.tripod.com/team/cooplearning.html.

=BISHOP, JOE . Marginal roamers sedentanzrized, Slovak high student views towards Roma (Gysies) ERIC number, ED470438. 2002

-BONWELL, C.C . EISON, J.A . active learning creating excitement in the classroom, ERIC, ED340272. 1991

=CARROL, L, LEANDER, S . improve motivation through the use of active learning strategies, unpublished master thesis, saint Xavier university. 2001

-CHRISTIANSON, R. FISHER, Y. comparison of students learning about diffusion and osmosis in constructive and traditional classroom, international journal of science education, 1(6), 1999, 687-698.

=DAVID, D . WILDER, S. 2003, learning by doing, in David D et al (Editors) learning to teach math in secondary school London, Rutledge available at: http://www.national.Review.com/Kopell21900.shtml.

-FOX L,F . the effect of graphic calculator used in an active learning environment on attitude dissertation abstracts international, 59 (3), 880A. 1998

-LINDOW, L,E, effects of variable interaction within cooperative groups on conceptual change on environment sciences, dissertation abstracts international 61(6), 2169-A. 2000

-LORENZEN, M. active learning and library instruction illions libraries, 82(2), 2000, 19-24.

-MADDEN MARY. sentenced to die Capital punishment and the eight amendment teachers Guide ERIC number: ED395878. 1995

-MAHIORGLU AHMET . teachers opinions on students higher order thinking skills, ERIC number: ED500248. 2007

-MATHEWS L,K , 2006, elements of active learning available at: http://www.2una.edu/geopraphy/active/elements.htm.

-MCKINNON, TOM , 2006, five good reasons for avoiding active learning available at: http://www,urak.edu.edu/misc/tfsicnfo/news396.html.

-MEYERS.G AND JONES T.B. promoting active learning strategies for the college classroom San Francisco. Jossey-Bass. Inc. 1993

-SASS, CHARLES . exploring race and affirmative action teachers guide, ERIC number: ED395883. 1996

-SCHEYVENS, REGINA, GRIFFIN, AMY, JOCOY. C, BRADFORD. M. experimenting with active learning in geography Dispelling the myths that perpetrate resistance journal of geography in higher education, 32(1), 2008, 51-69.

-SILLBERMAN, MALVIN , training the active learning way. 1996

التنزيلات

منشور

2019-02-26

كيفية الاقتباس

Youssef , A. . . ., & Aide, L. (2019). صعوبات تطبيق التعلم النشط في صفوف الحلقة الأولى  من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والموجهين التربويين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8418