دور الأسرة والمدرسة في تكوين شخصية الطفل دراسة تحليلية

المؤلفون

  • إسعاف حمد Damascus University
  • مصطفى أحمد الشعار Damascus University

الملخص

تناولت الدراسة الحالية موضوع تكوين شخصية الطفل ضمن أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية وهما: الأسرة والمدرسة فتعرضت لمفاهيم الشخصية والأسرة والمدرسة ثم بحثت في محددات بناء الشخصية ونظرياتها. وتناول البحث خصائص  الأسرة و وظائفها وأسلوب التنشئة الاجتماعية المتبع في الأسرة وكيفية تأثير ذلك على نمو شخصية الطفل بشكل سوي. بحيث أن العلاقات القائمة داخل الأسرة وتلبية احتياجات الطفل النفسية والمعرفية تسهم بشكل أساسي في بناء شخصية الطفل وتطوره بشكل إيجابي. ثم تناول البحث المؤسسة التربوية والتعليمية المتمثلة بالمدرسة والوظائف التي ينبغي عليها القيام بها لتلبي الاحتياجات الأساسية للطفل وتسهم بالتالي في تطوير الشخصية. حيث تقوم المدرسة بإدماج الفرد في المجتمع وتعمل على تنمية مواهب الطفل وبناء قدراته وتعطيه الفرصة للتعبير عن ذاته وتعزز ثقته بنفسه من خلال مشاركاته والأدوار التي يقوم بها كعضو في جماعة. كما تلعب المدرسة دوراً مهما في تنمية الروح الإبداعية لدى الأطفال. كما تطرق البحث للتأثيرات السلبية التي يشكلها التي يمكن أن تحدثها الأساليب السلطوية في العلاقة مع الطلاب والتي تقوم على العنف والمصادرة وتضع الطالب في موقع المتلقي السلبي من خلال حرمانه فرص التعبير والمشاركة والتحليل، الأمر الذي ينعكس على عرقلة نمو الشخصية وتطورها الطبيعي والسليم. واختتم البحث ببعض المقترحات والتوصيات التي أكدت على ضرورة قيام الأسرة والمدرسة بوظائفها بأساليب تربوية ونفسية تلبي احتياجات الأطفال وتسهم في بناء شخصياتهم بطريقة سليمة.

المراجع

تركي، رابح , أصول التربية والتعليم , ديوان المطبوعات الجامعية، ط2، الجزائر ، 1990.

خشاب ، سامية مصطفى , النظريات الاجتماعية ودراسة الأسرة , الدار الدولية للاستثمار الثقافي ، ط1 ، القاهرة ، 2008.

ضبع ، عبد الرؤوف , علم الاجتماع العائلي , دار الوفاء ، ط1 ، الاسكندرية ، 2003.

كامل ، زكية , وآخرون , أصول التربية ونظم التعليم , دار الوفاء ، الاسكندرية ، 2008 .

مختار، وفيق صفوت, المدرسة والمجتمع والتوفيق النفسي للطفل , دار العلم والمعرفة ، القاهرة ، 2003.

داود، ليلى، الشخصية وعملياتها العقلية، منشورات جامعة دمشق، دمشق،2004.

مطاوع ، إبراهيم عصمت, أصول التربية , دار الفكر العربي ، ط7 ، القاهرة ، 1990.

منصوري ، عبد الحميد , وآخرون , علم النفس الطفولة ( الأسس النفسية الاجتماعية ) , دار الفكر , القاهرة ، ط1 ، 1998 .

ناصر، إبراهيم , أسس التربية , دار عمان للنشر والتوزيع ، ط5 ، عمان ، 2000.

همشري ، عمر أحمد, التنشئة الاجتماعية للطفل , دار الصفاء , ط1 ، عمان ، 2003.

الرسائل والأطروحات:

مريم , غضبان , مساهمة الأسرة في ظهور سمات الإبداع لدى الطفل , مذكرة في علم النفس الاجتماعي ، جامعة قسنطينة ، 2005.

والدراسات العربية.

. عبد الحليم محمود السيد , الأسرة وإبداع الأبناء , 1980

حافظ ، رولا ، توزع السلطة الوالدية وأثره في بعـض جوانب النمو الاجتماعي للطفل ، 2001.

الدراسات الأجنبية :

ببوترلوفسكيوكاتز( piotrkovskietkatz) , التنشئة الاجتماعية غير المباشرة للأطفال ، 1982.

التنزيلات

منشور

2019-02-28

كيفية الاقتباس

Hamad , E., & ALshaar, M. A. (2019). دور الأسرة والمدرسة في تكوين شخصية الطفل دراسة تحليلية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8470