درجة المام مربيات رياض الأطفال لمبادئ حقوق الطفل دراسة ميدانية على رياض الأطفال في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • محمود محمد Damascus University
  • شذا عبد الكريم أسعد Damascus University

الملخص

هدف البحث إلى تعرف درجة المام مربيات رياض الأطفال لمبادئ حقوق الطفل من وجهة نظر معلمات ومديرات الرياض في مدينة اللاذقية، وتعرف الفروق تبعاً لمتغيري (المسمى الوظيفي، وعدد سنوات الخبرة)، واستخدم المنهج الوصفي، وكانت أداة للبحث استبانة مكونة من (52) فقرة، وطبقت على عينة مؤلفة من (178) معلمة روضة خلال العام الدراسي 2017 – 2018، حُللت نتائج الاستبانة. وللحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين في هذا المجال. وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (28) مديرة ومعلمة روضة من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، والذي بلغ (0.96)، وكذلك من معادلة سبيرمان براون الذي بلغ (0.975).

أظهرت نتائج البحث أنَّ درجة المام مربيات رياض الأطفال لمبادئ حقوق الطفل من وجهة نظر معلمات ومديرات الرياض في مدينة اللاذقية جاءت بدرجة متوسطة، كما تبيَّن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين إجابات أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح ذوات الخبرة الأعلى، وتبعاً لمتغير المسمى الوظيفي لصالح معلمات الروضة.

في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث يقدم الباحث عدداً من التوصيات على النحو الآتي:

  • اهتمام الجهات المسؤولة بتوفير اتفاقية حقوق الطفل الدولية في جميع الروضات.
  • عقد محاضرات وندوات توعية إعلامية ومؤتمرات تتعلق بحقوق الطفل من جميع الجوانب والمجالات لتحقيق الهدف من رعاية حق الطفل وحمايته.
  • التأكيد على تدريس حقوق الطفل ضمن مقررات أقسام رياض الأطفال في كليات التربية.
  • إعداد برنامج تدريبي لمربيات رياض الأطفال للتوعية بحقوق الطفل، ووضع كتيبات ودليل تدريبي لإرشاد معلمة الروضة لأفضل الطرائق والوسائل التي تمكن الطفل منها، واشباعها لديه.

المراجع

 اسحاق، أمل سيد أحمد – وعي معلمات رياض الأطفال ببعض بنود اتفاقية حقوق الطفل، وأثره على مفهوم الذات الايجابي لطفل الروضة بمدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، قسم علم النفس، 2009، 264ص.

 بهادر، سعدية - المرجع في برامج تربية أطفال ما قبل المدرسة، ط2، دار الفكر العربي، القاهرة، 1996، 256ص.

 بوشينة، سعيد - دور الروضة في النمو العقلي لدى طفل ما قبل المدرسة. وزارة الثقافة والسياحة، الجزائر، ع84، 1984، ص ص 220 – 251.

 تقرير الجمهورية العربية السورية بشأن تطبيق أحكام اتفاقية حقوق الطفل- الهيئة السورية لشؤون الأسرة، 2009، 217ص.

 الجمعية العامة للأمم المتحدة - اتفاقية حقوق الطفل. قرار الجمعية العامة 44/35 بتاريخ (30) تشرين الثاني، الولايات المتحدة الأمريكية: نيويورك، 1989، 102ص.

 الحديبي عبد المحسن وهاشم، تصور مقترح لتفعيل ممارسة بعض مفاهيم حقوق الإنسان في أنشطة رياض الأطفال. بحــــث مقدم لمؤتمر كلية التربية – جامعة المنصــــورة "رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعــــالم العربي في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة " خلال الفترة من 20 – 21 فبراير 2013، ص ص 1 – 40.

 الدويكات، عماد - دراسة مسحية لإدراك معلمات رياض الأطفال بعض حقوق الطفل في المملكة الأردنية الهاشمية من منظور تربوي. المؤتمر الدولي الأول (السنوي الثامن) كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة في الفترة من 21 – 22 نيسان، 2009، ص ص 340 – 361.

 الزبون، سليم عودة - درجة إلمام معلمات رياض الأطفال لمبادئ حقوق الطفل المتضمنة في المنهاج الوطني التفاعلي بالأردن من منظور تربوي وقانوني، دراسات (العلوم التربوية)، الأردن، م43، ملحق، 2016، ص ص742 – 731.

 الزغير، محمد عبدو - جهود المؤسسات العربية في مجال حقوق الطفل. مؤتمر حقوق الطفل، أوراق عمل، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 2013، 203ص.

 سليمان، سناء- مناهج البحث العلمي في التربية وعلم النفس ومهاراته الأساسية. القاهرة: عالم الكتب، 2009، 423ص.

 الصالح، عبد الله - حقوق المرأة والطفل في الشريعة الإسلامية والقانون". المؤتمر العلمي الأول حول حقوق المرأة والطفل في ظل التشريعات الوضعية والدولية والسماوية، جامعة اليرموك، م2، 2002، ص ص 870 – 897.

 طارق، ميادة – مؤشرات العلاقة وحقوق الطفل التعليمية والصحية من وجهة نظر معلمي رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة جامعة جرش للبحوث، م14، ع12، 2012، ص ص 25 – 41.

 الطراونة، مخلد - حقوق الطفل دراسة مقارنة في ضوء أحكام القانون الدولي والشريعة الإسلامية والتشريعات الأردنية، الكويت: جامعة الكويت، 2003، 357ص

 عبد العال، سميرة السيد - دور منهج رياض الأطفال في تفعيل ممارسة الطفل لحقوقه، بحوث ودراسات تربوية، مركز التأهيل والتطوير التربوي، كلية التربية، جامعة تعز، س1، ع2، 2005، ص ص 16- 36.

 عبد الكريم، محمد - دراسة مسحية للتعرف على ثقافة حقوق الطفل عند الطالبة المعلمة في المملكة الأردنية الهاشمية. المؤتمر الدولي الأول (السنوي الثامن)، جامعة القاهرة في الفترة من 21– 22 نيسان، 2009، ص ص 429 – 474.

 علي، عيسى- إدارة مؤسسات التربية قبل المدرسية، دمشق: منشورات جامعة دمشق، 2008، 217ص.

 المجيدل، عبد الله - حقوق الطفل الاجتماعية والتربوية: دراسة ميدانية في سورية، مجلة شؤون اجتماعية، م23، ع92، 2006، ص ص 185 – 190.

 محمد، مها وإبراهيم، نجلاء - إدراك معلمات رياض الأطفال لبعض حقوق الطفل في محافظة القليوبية من منظور تربوي: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، ع 87، 2011، ص ص 183 – 124.

 المكتب المركزي للإحصاء- المجموعة الإحصائية لعام (2003)، رئاسة مجلس الوزراء، دمشق، 2003، 492ص.

 منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) - حماية حقوق الطفل وتحقيقها.www.unicef.org، 2005، 45ص.

 منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف): - الاتحاد البرلماني الدولي، دليل البرلمانيين7. دمشق، 2004، 53ص.

 نوال حامد ياسين - طرق تدريس رياض الأطفال من اللعب إلى التعليم، جامعة أم القرى، سلسلة البحوث التربوية والنفسية، السعودية، 2000، 298ص.

 الهيتي، هادي نعمان - ثقافة حقوق الطفل، مجلة الطفولة والتنمية، م2، ع8، 2002، ص ص 45 – 52.

 COVELL, K. & HOWE, R.B. & MCNEIL, J.K. - "'If there’s a dead rat, don’t leave it.' Young children's understanding of their citizenship rights and responsibilities. "Cambridge Journal of Education, 38 (3), 2008, p .p 321-339.

 ISIGAKI, E- “A comparative study of preschool teacher’s attitudes towards children rights to play in Japan, China, Korea”. International Journal of Early Childhood Education, 31(1),1999, p.p 40-60.

 LIEBLE, M - Children’s rights as living rights: Why human rights only make sense if they are connected to the lives of children. Revista de Asistenta Sociala, 9(2), 2012, p.p.13-26.

 MUSAOGLU, E., AND HAKTANIR, G- “Investigation of MONE preschool program for 36-72 months old children - according to children rights”. Educational Science Theory and Practice, 2012, p. p 3285- 3305.

 OzMEN, A & OZMEN, S & YALCIN, T - Prospective teachers' knowledge needs about children rights issue. Procedia - Social and Behavioral Sciences, Vol 9, 2010, P. P 81–86.

 SATHIYARAJ, A & JAYARAMAN, K - A Study on Child Rights Awareness Among the of primary school teachers in Tiruchirappalli district of Tamilnadu. International Journal of Scientific and Research Publications, Volume 3, Issue 6, 2013, p .p 2250-3153.

 UNICEF. - Convention of the rights of the child. Retrieved October, 29, 2017, http://www.ohchr.org/Documents/ProfessionalI nterest/crc.pdf, 1990, 54p.

التنزيلات

منشور

2019-03-03

كيفية الاقتباس

Mohamed, M. ., & Asaad, S. A. (2019). درجة المام مربيات رياض الأطفال لمبادئ حقوق الطفل دراسة ميدانية على رياض الأطفال في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8483