درجة ممارسة معلمي الحلقة الأولى للكفايات الأدائية اللازمة لهم (دراسة ميدانيّة في مدارس التّعليم الأساسي في مدينة اللاذقيّة)

المؤلفون

  • وفيقة سلمان علي Tishreen University
  • هيام صديق زريقي Tishreen University
  • كنانة خالد غزولين Tishreen University

الملخص

 

هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة معلمي الحلقة الأولى للكفايات الأدائيّة من وجهة نظر مديري المدارس في مدينة اللاذقيّة، وأيضاً من خلال بطاقة الملاحظة. ولتحقيق هدف البحث اسُتخدم المنهج الوصفي، واشتملت العينة على (29) مديراً ومديرة، و(29) معلماً ومعلمة من مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية للعام الدراسي 2017/2018. وصممت استبانة للكفايات الأدائية لمعلمي الحلقة الأولى، احتوت على ثلاثة مجالات وهي (كفايات التخطيط، كفايات التنفيذ، كفايات التقويم)، وقد ضمت (46) فقرة، وكذلك بطاقة ملاحظة للمعلمين، احتوت المجالات ذاتها. وتوصل إلى عدة نتائج أهمها:

-      إن درجة ممارسة معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للكفايات الأدائيّة جاءت بدرجة مرتفعة من وجهة نظر المديرين في مدينة اللاذقية، وجاءت بدرجة متوسطة وفق بطاقة الملاحظة.

-      وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة البحث على بطاقة الملاحظة لتقدير درجة ممارستهم للكفايات الأدائيّة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي والتربوي لصالح حملة دبلوم التأهيل التربوي. بينما لم يوجد فرق دال إحصائيّا تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة وكذلك وجود فرق دال إحصائيّا بين متوسطي درجات مديري مدارس التعليم الأساسي ودرجات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقيّة على بطاقة الملاحظة حول درجة ممارستهم للكفايات الأدائيّة لصالح إجابات المديرين.

كما قدم البحث إلى عدة توصيات منها، إقامة دورات تدريبية لمعلمي التعليم الأساسي، قبل التحاقهم بمهنة التعليم، وإقامة مشاغل خاصّة للمُعلمين لتدريبهم عملياً على الكفايات الأدائية التي أظهرت النتائج تدنياً في درجة مُمارستها.

المراجع

• ادريس، وداد محجوب - كفايات معلّم الحلقة الأولى. جامعة وادي النيل، مجلة النيل للعلوم التربوية، العدد الأول، كانون الثّاني، issn 1585-7070 ، 2017، ص ص 96- 110.

• الأزرق، عبد الرحمن صالح - علم النّفس التّربوي للمعلّمين. ط1، دار الفكر العربي لبنان، مكتبة طرابلس العلمية العالمية ليبيا، 2000، ص220.

• امبيض، يسرى زياد صالح - دور المشرف التّربوي في تحسين أداء المعلّمين في مدارس القدس الحكوميّة من وجهة نظر المعلّمين والمديرين. رسالة ماجستير غير منشورة. فلسطين، 2014، 127ص.

• بشارة، جبرائيل - الأساليب الحديثة في التّعليم والتّعلّم وجدوى استخدامها. مجلّة بناة الأجيال، س 13، ع 52، 2004، ص ص 52 - 64.

• بلهامل، خديجة- تقدير مستوى الكفاءات التّدريسيّة لدى معلّمي المرحلة الابتدائيّة. رسالة ماجستير غير منشورة. الجزائر، 2015، 89ص.

• حلس، داوود بن - محاضرات في طرائق تدريس التّربية الاسلاميّة. ط2 مزيدة ومنقّحة، غزّة، 2008، 313ص.

• خزعلي، قاسم؛ مومني، عبد اللطيف- الكفايات التّدريسيّة لدى معلّمات المرحلة الأساسيّة الدّنيا في المدارس الخاصّة في ضوء متغيّرات المؤهّل العلمي وسنوات الخبرة والتّخصّص. إربد، مجلّة جامعة دمشق، م(26)، ع(3)، 2010، ص ص 553- 592

• الخطيب، أحمد - الإدارة الجامعيّة: دراسات حديثة، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، 2006، 432ص.

• الخطيب؛ ابراهيم، الخطيب، أمل - الإشراف التّربوي فلسفته وأساليبه وتطبيقاته. ط1، دار قنديل، الرّياض، 2003، 312ص.

• راشد، علي - كفايات الأداء التدريسي: المعلم الناجح ومهاراته الأساسية. ط1، القاهرة: دار الفكر، 2017، 228 ص.

• السّعديّة، حمدة - الكفايات الأدائيّة اللازمة لدى المشرف التّربوي من وجهة نظر مديري المدارس ومساعديهم بولاية السويق في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان، م(15)، ع(1) مجلة العلوم التّربوية والنّفسيّة، 2014، ص. ص 381- 415

• سعيد، عبد الحميد أحمد؛ مقبل، سعيد عبد أحمد - تقويم كفايات المعلّم الأدائيّة في مرحلة التّعليم الأساسي بالجمهوريّة اليمنيّة 2002. ورقة عمل: www.pdffactory.com http://بتاريخ 12/8/2018، 2002، 16ص.

• سعيد، علي محمد؛ الخانجي، عبد الرحمن عبدالله - برنامج تدريبي مقترح لتطوير الكفايات التّدريسيّة اللازم توافرها في معلّمي اللغة العربية بمرحلة التّعليم الأساسي في ولاية الخرطوم. السودان، مجلّة العلوم الإنسانيّة، سبتمبر 2013 vol 14(2) كلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، عمادة البحث العلمي، 2013، ص ص 39-63.

• شنطاوي، عبد الكريم محمد – الكفايات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص مجال (علمي، أدبي) في كلية التربية بعبري من وجهة نظر المعلمات المتعاونات في مدارس الظاهرة جنوب سلطنة عمان. مجلّة الدّراسات التّربوية والنّفسيّة. جامعة السّبطان قابوس، سلطنة عمان، (1)1، 2007، ص ص 119-164

• الضامن، علي - دليل بناء خطّة تطوير المدرسة (المدرسة كوحدة للتّطوير التّربوي). عمان، الأردن: معهد التّربية، الأنروا، 2003، 287ص.

• طعميّة، رشدي أحمد - المعلّم كفاياته، إعداده، تدريبه. (ط2). القاهرة: دار الفكر العربي للنّشر، 2006، 263ص.

• العثامنة، سفيان – بناء وتطبيق قائمة مستويات معيارية لتقويم تعلم التلاميذ في مبحث اللغة العربة في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس المفتوحة، 2008، 318ص.

• العجرمي، باسم صالح مصطفى - فاعليّة برنامج تدريبي مقترح لتطوير الكفايات المهنيّة لطلبة معلّمي التّعليم الأساسي في ضوء استراتيجيّة إعداد المعلّمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزّة، فلسطين، 2011، 272ص.

• عطوي، جودت - الإدارة التّعليميّة والإشراف التّربوي: أصولها وتطبيقها، عمان، الأردن، دار العلميّة للنّشر، 2015، 391ص.

• الغزيوات، محمد - تقويم الكفايات التّدريسيّة لدى أعضاء الهيئة التّدريسيّة في كليّة العلوم التّربويّة بجامعة مؤته من وجهة نظر طلبة الدّراسات الاجتماعيّة، مجلّة كليّة التّربية، جامعة الإمارات العربيّة المتحدة، س20، ع(22)، 2005، ص ص 22 - 54.

• الفتلاوي، سهيلة - كفايات التّدريس (المفهوم، التّدريب، الأداء). ط1. عمان: دار الشّروق للنّشر، 2003، 392ص.

• الفتلاوي، سهيلة- كفايات تدريس المواد الاجتماعيّة بين النّظريّة والتّطبيق. ط1، عمان: دار الشّروق، 2004، 287ص.

• اللقاني، أحمد حسين؛ الجمل، علي أحمد - معجم المصطلحات التّربويّة المعرفة في المناهج وطرائق التّدريس. (ط5). القاهرة: عالم الكتب للنّشر والتّوزيع والطّباعة، 2013، 429ص.

• محجوب، وداد - كفايات معلّم الحلقة الأولى. جامعة وادي النّيل، مجلّة النيل للعلوم التّربوية(1)،2017، ص ص69-110.

• مرعي، توفيق - شرح الكفايات التّعليميّة. عمان: دار الفرقان للنّشر والتّوزيع، 2003، 354ص.

• ملحم، سامي محمد - القياس والتّقويم في التربية وعلم النّفس. ط8، عمان، الأردن، دار المسيرة، 2017، 504ص.

• هاشم، كمال الدين محمد؛ الخليفة، حسن جعفر - التقويم التربوي مفهومه، أساليبه، مجالاته، توجهاته الحديثة، الرياض: مكتبة الرّشد، السعودية، 2011، 169ص.

• وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية - تعديل المادة الأولى من النظام الداخلي لمدارس مرحلة التعليم الأساسي الصادر بالقرار رقم 443/3053 تاريخ 16/8/2004. دمشق: وزارة التربية، 2015 ، 3ص.

• وزارة التّربية في الجمهوريّة العربيّة السّورية- النّظام الدّاخلي لمرحلة التّعليم الأساسي. دمشق، 2004، 52ص.

• BRUNS,BARBARA_FILMER,DEAN_PATRINOS,HARRY ANTHONY - “making schools work” , World Bank Publications, books reports, evaluative world bank publications,N/A ed. available at : http://www.ERIC.ED.GOv, 2011. 102P.

• COLANTONIO, N- On Targe: Combined Instructional supervision and stuff Development. Principal Leadership,5(9), 2004, 30-45.

• FERNANDES, M RAYMOND- International Journal Of Information Technology And Business Management Teachers' Competence And Learners' Performance In The Learning System Towards An Enriched Instructional Program. Manilla, Philippines.2014, P.P 33-46 28th Feb 2014 Vol.22 No.1, p 122.

• HILL,CHAPEL - School Turnaround Teachers avaleble on, 2016, P 45

• PINCA C ESTRELLITA - The Mobile Teachers’ Profile, Competencies, Performance And Problems In The Department Of Education, Division Of Northern Samar, Philippines. International Journal Of Scientific & Technology Research Volume 4, Issue 12, December 2015, Issn 2277-8616, 2015, pp45-50

• XU, ANGUO; YE, LONG- Impacts of Teachers' Competency on Job Performance in Research Universities with Industry Characteristics: Taking Academic Atmosphere as Moderator. Issn: 2013-0953, China, JIEM 2014-7(5), P.P 1283-1292

التنزيلات

منشور

2019-03-12

كيفية الاقتباس

Ali , W. S., Zreiki, H. S., & Gazzolin, K. K. (2019). درجة ممارسة معلمي الحلقة الأولى للكفايات الأدائية اللازمة لهم (دراسة ميدانيّة في مدارس التّعليم الأساسي في مدينة اللاذقيّة). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(1). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8525