مسارات الصُّورة في يائيّة العجَّاج

المؤلفون

  • عبد الكريم يعقوب Tishreen University
  • راما حسن محمود Tishreen University

الملخص

أوضحت مسارات الصورة ضمن بناء اليائية ، وظائف نفسيّة و دلاليّة ، تجاوزت الحيِّز المكاني الفيزيائي الذي تُحدِّدهُ حاسة البصر ، من خلال الاستعانة بالتقنية التشكيلية للصورة في إظهار الحالة الشعورية ، و الرغبات الذاتية بحسب انطلاقاتها ، و توقفاتها التكوينية ، ممَّا ولَّدَ  مسارا ت صورية نابعة من المنطلق الوجداني و الفكري معاً .

وقد سارت الصورة ضمن حيِّز وصفي ، اتخذ من النسق التقابلي صفة له ، وفي بعض الأحيان ، نجد نسقاً مترادفاً جعل من الراجز ركناً في حوارية صامتة ، لا يظهر منها سوى صوته ، الذي يوجِّهه نحو الآخر (الموصوف)  .

وقد عمل العجَّاج في يائيته هذه على رصد الجزئيات، و صفاتها التأثيرية في شخصيات الحدث، و التوتر العاطفي الذي تخلقه الصيغ ، التي تكونُ فجوةً على صعيد تشكيل الصورة ، من خلال البنية التشبيهية القائمة فيها ، ثم الانتقال إلى الشحنة الدلالية التي تحتويها الصورة .

التنزيلات

منشور

2019-03-31

كيفية الاقتباس

Yacoub, A. K. ., & Mahmoud, R. H. . (2019). مسارات الصُّورة في يائيّة العجَّاج. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8543