درجة توافر مؤشرات التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية فيها -دراسة ميدانية في جامعة تشرين-

المؤلفون

  • محمود علي محمد Damascus University
  • نورا حسن محمود Damascus University

الملخص

هدف البحث إلى دراسة درجة توافر مؤشرات التخطيط الاستراتيجي في جامعة تشرين من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية فيها، وكذلك دراسة الفروق بين متوسطات تقدير أفراد عينة البحث تبعاً للمتغيرات الآتية: (نوع الكلية، الدرجة العلمية، عدد سنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة مؤلفة من (54) عبارة، توزعت إلى أربعة محاور، وتم تطبيقها على عينة بلغت (196) عضو هيئة تعليمية في جامعة تشرين للعام الدراسي 2018/2019. استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، وللحكم على صدق الاستبانة وجهت إلى مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين في جامعتي دمشق وتشرين. وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (26) فرداً من أعضاء الهيئة التعليمية في جامعة تشرين من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ (Cronbach – Alpha)، والذي بلغ (0.975)، ومعامل سبيرمان براون الذي أن بلغ (0.987).

بينت النتائج أن درجة توافر مؤشرات التخطيط الاستراتيجي في جامعة تشرين من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية جاء بدرجة متوسطة، كما بينت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث من أعضاء الهيئة التعليمية في جامعة تشرين حول درجة توافر مؤشرات التخطيط الاستراتيجي تبعاً لمتغير الدرجة العلميَّة، لصالح الدرجة أستاذ مساعد وأستاذ، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير (نوع الكلية وعدد سنوات الخبرة). كما قدم البحث مقترحات عدة أهمها الاهتمام بترسيخ مفهوم التخطيط الاستراتيجي، وتوظيفه في تلبية احتياجات سوق العمل.

المراجع

 أبو بكر، مصطفى محمود - التفكير الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية، الاسكندرية: الدار الجامعية، 2004، 478ص.

 الأشقر، فاء محمد - مدى توافر مؤشرات التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر الطلبة في جامعة أربد الأهلية في الأردن. المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي، م6، ع13، 2013، ص ص 145 -164.

 باشيوة، لحسن عبد الله- التخطيط الاستراتيجي وتوجيه مسارات الحلول وفق النماذج وتنبؤاتها دراسة حالة صناعة السياسات التعليمية واستراتيجياتها في الوطن العربي، المؤتمر الثاني لتخطيط وتطوير التعليم والبحث العلمي في الدول العربية، م1، 2008، ص ص 63 - 78.

 البحيري، خلف محمد - أسس تخطيط التعليم، القاهرة: دار الفجر، 2014، 467ص.

 بشير، رشا - درجة ممارسة كليات التربية للتخطيط الاستراتيجي، وعلاقته بإدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، فلسطين، 2012، 312ص.

 بشير، رشا - درجة ممارسة كليات التربية للتخطيط الاستراتيجي، وعلاقته بإدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، فلسطين، 2012، 135ص.

 توفيق، صلاح الدين محمد - "نموذج إجرائي مقترح للتخطيط الاستراتيجي "، الندوة العلمية السابعة لقسم أصول التربية: التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي، كلية التربية، جامعة طنطا، 11 مايو 2010، ص160 - 189.

 الحارثي، سعاد بنت فهد - مؤشرات التخطيط الاستراتيجي في كليات البنات في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. جامعة طيبة، ندوة التعليم العالي: الأبعاد والتطلعات، 2011، ص ص 231 - 254.

 حلاوة ، جمال، وطه، نداء، واقع الحوكمة في جامعة القدس، مجلة أداء المؤسسات الجزائرية، ع2، 2012، ص ص 96-81.

 حلس، سالم عبدالله - مؤشرات التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بغزة في فلسطين. المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي، م6، ع13، 2013، ص ص129 – 150.

 حمدان، خالد وإدريس، وائل - الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي منهج معاصر. عمان: دار اليازوري،2007، 214ص.

 خبراء بميك - كيف تفكر استراتجيياً؟، سلسلة التنمية الإدارية الذاتية، مركز الخبرات المهنية للإدارة بميك، القاهرة، 2004، 130ص.

 الخطيب، أحمد ومعايعة عادل - الإدارة الإبداعية للجامعات: نماذج حديثة، عمان: جدارا للكتاب العالمي، الأردن، 2006، 358ص.

 الدجني، إياد - دور التخطيط الاستراتيجي في جودة الأداء المؤسسي: دراسة وصفية تحليلية في الجامعات النظامية الفلسطينية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلیة التربیة، جامعة دمشق، قسم المناهج وطرائق التدریس، 2011، 298ص.

 سيد علي، أسامة محمد - التخطيط الاستراتيجي وجودة التعليم واعتماده، كفر الشيخ: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، 2008، ص ص ص 42 – 63.

 ضحاوي، بيومي والمليجي، والمليجي، رضا - "التخطيط الاستراتيجي مدخل لجودة التعليم الجامعي.. رؤية مستقبلية"، الندوة العلمية السابعة لقسم أصول التربية: التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي، 2011، ص ص 240 - 289.

 عبدالله، حنان جاسم محمد - دور التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في تحسين القدرة التنافسية: دراسة ميدانية على مدارس رياض الأطفال بدولة الكويت، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة بنها: كلية التربية، 2014، 298ص.

 عربيات، بشير محمد - واقع التخطيط الاستراتيجي في جامعة العلوم الإسلامية العالمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، مجلة اتحاد الجامعات العربية، ع(58)، 2011، ص ص 341 – 369.

 الغالبي، طاهر وإدريس، وائل - الإدارة الاستراتيجية (منظور منهجي متكامل). عمان: دار وائل، الأردن، 2007 606ص.

 القاضى، المكاشفي - التخطيط الاستراتيجي للتربية والتعليم، القاهرة: دار العلم والإيمان للطباعة، 2013، ص42.

 الكسباني، محمد السيد - البحث التربوي بين النظرية و التطبيق، القاهرة: دار الفكر العربي، 2012، ص ص86-87.

 محمد الكساب، علي والزبيدي عبدو علي .(2014). التخطيط الاستراتيجي في الجامعات السعودية ودوره في تحسين الأداء الوظيفي كما يتصوره القادة الأكاديميون والإداريون. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 34 (1)، ص ص 1 – 18.

 مرسي، نبيل حامد - التخطيط الاستراتيجي، ط2، الإسكندرية: المكتب العربي الحديث، 2014، 326ص.

 المليجي، رضا إبراهيم - نحو تعليم متميز في القرن الحادي والعشرين رؤى استراتيجية ومداخل إصلاحية، القاهرة: دار الفكر العربي، 2011، 420ص.

 النبهاني، سعودي - واقع التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بمستوى الأداء التعليمي في كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان. المؤتمر الدولي الثاني لتطوير التعليم العالي. جامعة المنصورة، 2009، 213ص.

 الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي - الدليل الارشادي لتقييم البرامج التعليمية الفاعلة في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية وإعداد التقارير الخاصة بها، وزارة التعليم العالي, فلسطين، 2010، ص99.

 وزارة التعليم العالي في الجمهورية العربية السورية - قانون تنظيم الجامعات /رقم6/ الصادر عن رئاسة الجمهورية تاريخ 4/1/2006/، دمشق، 2006، 61ص.

 ALEXANDRA, L. LERNER,- A Strategic Planning for Higher Education, Collage of Business Administration and Economics, California University, Northridge, 1999, P18.

 FORD, G.D. - Presidents, Chife Academic Officers, and chief financial Officers perceptions of the Effectiveness of strategic planning in North Carolina community colleges, DAI-A 69(06), 2008, 13p.

 GANTZ, MCKAY, EMILY - Strategic Planning: A Ten-Step Guide, National Council of La Raza, La Raza, July 2001, P19.

 L. ALEXANDRA, LERNER - A Strategic Planning for Higher Education, 2015, 22p.

 SCHILDER, DIANE - Strategic Planning Process: Steps in Developing Strategic Plans, Harvard Family Research Project, Harvard University, 2008, P.20.

 TATIANE, S., FRANCISCO D., ANTONIO J., GONCALVES F- Strategic Planning in Universities from Pará, Brazil. Contributions to the Achievement of Institutional Objectives. Journal of Knowledge Management, Economics and Information Technology. 3(3) 2013, p. p 1-19.

 WASHINGTON, J. M. GILL- An Appreciative Inquiry Approach to Strategic Planning: A program evaluation of continuing Education Services at A Community College. DAI-A, 73(04), 2011, 17p.

التنزيلات

منشور

2019-03-31

كيفية الاقتباس

Mohamed , M. A. ., & Mahmoud , N. H. (2019). درجة توافر مؤشرات التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية فيها -دراسة ميدانية في جامعة تشرين-. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8551