النسوية السوداء بين نجوى بن شتوان وتوني موريسون

المؤلفون

  • عيد محمود Tishreen University
  • كنان حسين Tishreen University

الملخص

مما لا شك فيه أن الخطاب النقدي - في مرحلته الأخيرة-  قد اتجه إلى ربط الإبداع بمكوناته الثقافية. من هنا كان للمرأة نصيب وافرٌ من الجهود المبذولة في إطار النقد الثقافي, بوصفه معنياً في المقام الأول بالأطراف المهمشة في المجتمع.

في هذا البحث, نقارب المرأة السوداء بوصفها مركّباً من مكونين رئيسين, هما: انتماؤها إلى ذوي البشرة السوداء من جهة, وكونها امرأة من جهة أخرى؛ الأمر الذي يحملها مزيداً من الضغوط والأعباء؛  وإذ نقف في هذا البحث عند القضية النسوية,  فإننا هنا لسنا بصدد مقاربة الحيز الذي شغلته المرأة السوداء على مستوى الكتابة الإبداعية, بل سنقارب الحيز الذي شغلته المرأة السوداء في روايتي "زرايب العبيد" لـ "نجوى بن شتوان", و"رحمة" لـ"توني موريسون". وبكلمات أخرى, فإن الدرس المقارن هنا يدخل دائرة السرد النسوي من باب الموضوع, وليس من باب الإنتاج. وبذلك فإن الدراسة هنا تقارب المرأة بوصفها آخر مغايراً للرجل (الأبيض/ الأسود), وهذا يخضع للآفاق الثقافية والاجتماعية المهيمنة في المجتمعات.

المراجع

– إبراهيم, د. عبدالله. السرد النسوي. المؤسسة العربية للنشر, بيروت, 2011.

– أفاية, محمد نور الدين. الهوية والاختلاف في المرأة والكتابة والهامش, دار أفريقيا الشرق, الدار البيضاء, 1998.

-جامبل, سارة. النسوية وما بعد النسوية, تر: أحمد الشامي, ط1, المجلس الأعلى للثقافة, القاهرة, 2002.

– حجازي, د. مصطفى. التخلف الاجتماعي – مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور المركز الثقافي العربي. ط9, بيروت, 2005.

– رمضان, نبهان. كتابات الأظافر الطويلة- دراسة تطبيقية لثلاث روايات لمبدعات (زرايب العبيد, 104 القاهرة, المختلط), موقع مصر المحروسة الألكتروني, الهيئة العامة لقصور الثقافة, القاهرة, 08 يوليو, 2017. http://misrelmahrosa.gov.eg/NewsD.aspx?id=50730

-الرويلي, د. ميجان- البازعي, سعد. دليل الناقد الأدبي- إضاءة لأكثر من خمسين تياراً ومصطلحاً نقدياً معاصراً. ط2, المركز الثقافي العربي, بيروت, 2000.

- سلدن, رامان. النظرية الأدبية المعاصرة, تر: جابر عصفور. ط1, دار قباء, القاهرة, 1998.

– بن شتوان, نجوى. زرايب العبيد. ط1, دار الساقي, بيروت, 2016.

– الشريم, عدنان علي. الأب في الرواية العربية المعاصرة. ط1، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، الأردن, 2008.

- عبد المطلب, د. محمد. بلاغة السرد النسوي – سلسلة دراسات نقدية. ط1, الهيئة العامة لقصور الثقافة, 2007.

- عناني, د. محمد. المصطلحات الأدبية الحديثة- دراسة ومعجم إنكليزي-عربي. ط3, الشركة المصرية العالمية للنشر-لونجمان, الجيزة- مصر, 2003.

- الغذامي, عبد الله: النقد الثقافي. قراءة في الأنساق العربية. ط1, بيروت/الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي, 2000.

- الفران, د. سماح عبد الله. ثقافة النص - قراءة في السرد اليمني المعاصر. ط1, الأكاديميون للنشر والتوزيع, 2016.

- فرويد, سيغموند. ثلاثة مباحث في نظرية الجنس. تر: جورج طرابيشي. ط2, دار الطليعة, بيروت, 1983.

- قطب, سيد محمد السيد؛ وآخرون. في أدب المرأة. ط1, الشركة المصرية العالمية للنشر , 2000.

- ابن منظور, جمال الدين محمد. لسان العرب.ط3, دار صادر, بيروت, 1993.

–17 AMBARASTUTI, M. Rahaya. Toni Morrison's A Mercy: The Black Woman Slaves' Struggle to Gain Freedom in America in The 1600s, Santa Dharma University, Yogyakarta, 2010.

- ECKARD, P. G. Maternal body and voice in Toni Morrison, University of Missouri Press, Columbia, 2002.

–19FONTES O. N. Motherhood in Toni Morrison’s Sula and A Mercy- rethinking mothering, The Federal University of Mato Grosso do Sul, Brasil, 2015.

–20 JOSEPH, G. Black mothers and daughters- their roles and functions in American society, South End Press, Boston, 1981,

–21 MORRISON, T. A Mercy. 1st ed, Alfred A. Knopf Books, New York , 2008.

–22 SHARMELY, G. Racial Slavery in Toni Morrison’s A Mercy, Literary Herald- An International Refereed English e-Journal, Issue 3 , Chidambaram College, Thoothukudi December 2016.

–23WANG, Y. Morrison’s Black Feminist Discourse in A Mercy, Changchun University of Science and Technology, China, 2015.

التنزيلات

منشور

2019-04-03

كيفية الاقتباس

Mahmoud , E., & Hussain, K. (2019). النسوية السوداء بين نجوى بن شتوان وتوني موريسون. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8570

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين