الكليات الخمس ونظرية التعريف عند فخر الدين الرازي

المؤلفون

  • ابراهيم رزوق Tishreen University
  • هنى الجزر Tishreen University
  • نبال ناصيف Tishreen University

الملخص

يحاول هذا البحث تسليط الضوء على مسألة أساسية وهامة في المنطق القديم هي مسألة الكليات الحمس ونظرية التعريف عند فخر الدين الرازي، حيث أننا نتناول في هذا البحث مسألة الكليات الخمس والعلاقة القائمة بينها عند فخر الدين الرازي. ونحاول أن نبين دورها في إمكانية قيام نظرية التعريف. كما نحاول أن نبين ما إذا قال فخر الدين بالتعريف الشيئي متأثراً بأرسطو، أم أنه قال بالتعريف الإسمي متأثراً بالرواقيين، وهل الحد عنده يدل على ماهية الشيء أم أنه يقتصر على ذكر خواص هذا الشيء. ونحاول أن نبين موقفه من الكليات وهل لها وجود في الخارج  أم أنها مجرد أسماء لا وجود لها خارج الأذهان.

 

المراجع

- ابن باجه. تعاليق ابن باجه على منطق الفارابي،تحقيق ماجد فخري، دار المشرق، بيروت، طبعة أولى، 1994.

- ابن تيمية. الرد على المنطقيين، إدارة ترجمان السّنة، باكستان، 1976.

- ابن رشد. تلخيص منطق أرسطو، المجلد الثاني، تحقيق جيرار جهامي، دار الفكر اللبناني، بيروت، 1992.

- ابن سينا. الإشارات والتنبيهات، القسم الأول، تحقيق الدكتور سليمان دنيا، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الثانية، 1983.

- ابن سينا. المدخل من الشفاء، الجزء الأول، تحقيق الأب قنواتي- محمود الخضيري- فؤاد الأهواني، المطبعة الأميرية، القاهرة، 1952.

- ابن سينا. تسع رسائل في الحكمة والطبيعة، دار العرب، القاهرة، الطبعة الثانية، دون تاريخ.

- ابن سينا . منطق المشرقيين، المكتبة السلفية، القاهرة، 1910.

- ابن منظور، لسان العرب. المجلد الثامن والحادي عشر ، 1405هجري.

- أرسطو. منطق أرسطو، الجزء الأول والثاني، ترجمة أبي بشر متى بن يونس القنائي، حققه وقدم له عبد الرحمن بدوي، وكالة المطبوعات، الكويت، 1980.

- أفلاطون. طيماوس، ضمن المحاورات الكاملة، المجلد الخامس، ترجمة شوقي داود تمراز، الأهلية للنشر والتوزيع، بيروت، 1994.

- بران، جان. أرسطو واللقيون، تعريب وتعليق جورج أبو كسم، الأبجدية للنشر، دمشق، الطبعة الأولى، 1994.

- بلانشي، روبير. المنطق وتاريخه من أرسطو حتى رسل، ترجمة خليل أحمد خليل، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت،ط2، 2002.

- الرازي، فخر الدين. المباحث المشرقية، تحقيق محمد المعتصم بالله البغدادي، منشورات ذي القربى، إيران، ط1، 1329ه ش.

- الرازي، فخر الدين. شرح عيون الحكمة، الجزء الأول، مؤسسة الرازي للطباعة والنشر، طهران، طبعة أولى، 1415هـ.

- الرازي، فخر الدين. لباب الإشارات والتنبيهات، تحقيق أحمد حجازي السقا، مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة، 1986.

- الرازي، فخر الدين. محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من العلماء والحكماء والمتكلمين، راجعه وقدم له: طه عبد الرؤوف سعد، دار الكتاب العربي، بيروت، 1984.

- الرازي، فخر الدين. منطق الملخص، تقديم وتحقيق أحمد فرامرزقرا ملكي، دانشكا إمام صادق، تهران، 1388هـ.

- ريشر، نيقولا. تطور المنطق العربي، الجزء الأول، ترجمة ودراسة وتعليق محمد مهران، دار قباء، طبعة ثانية، القاهرة، 2006 .

- الزركان، محمد. فحر الدين الرازي وأراؤه الكلامية والفلسفية، دار الفكر، د.م، د.ت.

- الزركشي. البحر المحيط في أصول الفقه،ج1، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت، الطبعة الثانية، 1992.

- صليبا، جميل. المعجم الفلسفي، دار الكتاب اللبناني، ط1، بيروت، 1971.

- العبود، علي. رسالة منطقية في الكليات الخمس، مؤسسة أم القرى، بيروت، طبعة أولى، 1997.

- الفارابي، أبو نصر. إيساغوجي ضمن المنطق عند الفارابي، المجلد الأول، تحقيق رفيق العجم، دار المشرق، بيروت، 1985.

- فورفوريوس. ايساغوجي، الجزء الثالث، نقل أبي عثمان الدمشقي، ضمن كتاب منطق أرسطو، حققه عبد الرحمن بدوي، وكالة المطبوعات، الكويت، 1980.

- كرم، يوسف. تاريخ الفلسفة اليونانية، مؤسسة هداوي، القاهرة ، 2014.

- -المظفر، محمد رضا. المنطق، دار التعارف للمطبوعات، بيروت، د.ت

- المهدلي، محمد عقيل بن علي. تمهيد لدراسة المنطق الصوريالقديم ، دار الحديث، د.م، الطبعة الأولى، 1997.

- النشار، علي سامي. مناهج البحث عند مفكري الإسلام، دار النهضة العربية، بيروت، 1947.

Farha, Mohammad. Objectivity from a Phenomenological Point of View: An Analytical Study, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series Vol. (36) No. (3) 2014

Farha, Mohammad. The Phenomenological Concept of Husserl's Theory of Intentionality, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series Vol. (31) No. (1) 2009

Farha, Mohammad. George Santyana's Materialism, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series Vol. (36) No. (6) 2014

Farha, Mohammad. The Ontology: Origin, Development and Maturity, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series Vol. (32) No. (4) 2010

Farha, Mohammad, Batol, Mohammad. The Ontology: Origin, Development and Maturity, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series Vol. (37) No. (5) 2015.

Farha, Mohammad, Batol, Mohammad. Inter subjectivity and It's Importance of Merleau-Ponty, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series Vol. (39) No. (3) 2017.

Farha, Mohammad, Batol, Mohammad , Inter subjectivity in dialectic master and slave of Hegel, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series Vol. (39) No. (4) 2017.

Farha, Mohammad. Batol, Mohammad. Shorthand between Husserl and Merloponte, Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities Series Vol. (39) No. (6) 2017.

- ابن باجه. تعاليق ابن باجه على منطق الفارابي،تحقيق ماجد فخري، دار المشرق، بيروت، طبعة أولى، 1994.

- ابن تيمية. الرد على المنطقيين، إدارة ترجمان السّنة، باكستان، 1976.

- ابن رشد. تلخيص منطق أرسطو، المجلد الثاني، تحقيق جيرار جهامي، دار الفكر اللبناني، بيروت، 1992.

- ابن سينا. الإشارات والتنبيهات، القسم الأول، تحقيق الدكتور سليمان دنيا، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الثانية، 1983.

- ابن سينا. المدخل من الشفاء، الجزء الأول، تحقيق الأب قنواتي- محمود الخضيري- فؤاد الأهواني، المطبعة الأميرية، القاهرة، 1952.

- ابن سينا. تسع رسائل في الحكمة والطبيعة، دار العرب، القاهرة، الطبعة الثانية، دون تاريخ.

- ابن سينا . منطق المشرقيين، المكتبة السلفية، القاهرة، 1910.

- ابن منظور، لسان العرب. المجلد الثامن والحادي عشر ، 1405هجري.

- أرسطو. منطق أرسطو، الجزء الأول والثاني، ترجمة أبي بشر متى بن يونس القنائي، حققه وقدم له عبد الرحمن بدوي، وكالة المطبوعات، الكويت، 1980.

- أفلاطون. طيماوس، ضمن المحاورات الكاملة، المجلد الخامس، ترجمة شوقي داود تمراز، الأهلية للنشر والتوزيع، بيروت، 1994.

- بران، جان. أرسطو واللقيون، تعريب وتعليق جورج أبو كسم، الأبجدية للنشر، دمشق، الطبعة الأولى، 1994.

- بلانشي، روبير. المنطق وتاريخه من أرسطو حتى رسل، ترجمة خليل أحمد خليل، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت،ط2، 2002.

- الرازي، فخر الدين. المباحث المشرقية، تحقيق محمد المعتصم بالله البغدادي، منشورات ذي القربى، إيران، ط1، 1329ه ش.

- الرازي، فخر الدين. شرح عيون الحكمة، الجزء الأول، مؤسسة الرازي للطباعة والنشر، طهران، طبعة أولى، 1415هـ.

- الرازي، فخر الدين. لباب الإشارات والتنبيهات، تحقيق أحمد حجازي السقا، مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة، 1986.

- الرازي، فخر الدين. محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من العلماء والحكماء والمتكلمين، راجعه وقدم له: طه عبد الرؤوف سعد، دار الكتاب العربي، بيروت، 1984.

- الرازي، فخر الدين. منطق الملخص، تقديم وتحقيق أحمد فرامرزقرا ملكي، دانشكا إمام صادق، تهران، 1388هـ.

- ريشر، نيقولا. تطور المنطق العربي، الجزء الأول، ترجمة ودراسة وتعليق محمد مهران، دار قباء، طبعة ثانية، القاهرة، 2006 .

- الزركان، محمد. فحر الدين الرازي وأراؤه الكلامية والفلسفية، دار الفكر، د.م، د.ت.

- الزركشي. البحر المحيط في أصول الفقه،ج1، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت، الطبعة الثانية، 1992.

- صليبا، جميل. المعجم الفلسفي، دار الكتاب اللبناني، ط1، بيروت، 1971.

- العبود، علي. رسالة منطقية في الكليات الخمس، مؤسسة أم القرى، بيروت، طبعة أولى، 1997.

- الفارابي، أبو نصر. إيساغوجي ضمن المنطق عند الفارابي، المجلد الأول، تحقيق رفيق العجم، دار المشرق، بيروت، 1985.

- فورفوريوس. ايساغوجي، الجزء الثالث، نقل أبي عثمان الدمشقي، ضمن كتاب منطق أرسطو، حققه عبد الرحمن بدوي، وكالة المطبوعات، الكويت، 1980.

- كرم، يوسف. تاريخ الفلسفة اليونانية، مؤسسة هداوي، القاهرة ، 2014.

- -المظفر، محمد رضا. المنطق، دار التعارف للمطبوعات، بيروت، د.ت

- المهدلي، محمد عقيل بن علي. تمهيد لدراسة المنطق الصوريالقديم ، دار الحديث، د.م، الطبعة الأولى، 1997.

- النشار، علي سامي. مناهج البحث عند مفكري الإسلام، دار النهضة العربية، بيروت، 1947.

التنزيلات

منشور

2019-04-19

كيفية الاقتباس

Razouk, E., Aljazr, H., & Naseef, N. (2019). الكليات الخمس ونظرية التعريف عند فخر الدين الرازي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8572