المشكلات الإدارية التي يواجهها مديري مدارس الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي من وجهة نظرهم - دراسة ميدانية في محافظة طرطوس-

المؤلفون

  • هيام زريقي
  • مهند مبيّض
  • ميس ونوس

الملخص

تناول البحث الحالي المشكلات التي تواجه مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة طرطوس، والتعرف إلى في الفروق المشكلات من وجهات نظرهم في المشكلات التي يواجهونها تعزى للمتغيرات الآتية (الجنس، والمؤهل العلمي والتَّربوي). ولتحقيق هدف البحث اسُتخدم المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت العينة على (86) مديراً ومديرة في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة طرطوس للعام الدراسي (2018/2019). وصممت استبانة احتوت الاستبانة على أربعة مجالات، هي (مشكلات تتعلق بالمعلمين، مشكلات تتعلق بشؤون المنهاج الدراسي، مشكلات تتعلق بالتَّلاميذ، مشكلات تتعلق بالأجهزة التَّعليميَّة والوسائل)، وقد ضمت هذه المجالات (37) عبارة.

وتوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها:

- جاءت الدَّرجة الكليَّة للمشكلات التي يواجهها مديرو مدارس الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي في محافظة طرطوس من وجهة نظرهم بدَّرجة متوسطة.

- لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة البحث من مديري مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي حول المشكلات التي يواجهونها تبعاً لمتغير (الجنس).

-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة البحث من مديري مدارس الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي حول المشكلات التي يواجهونها تبعاً لمتغير المؤهل العلمي والتَّربوي لصالح حملة الإجازة الجامعية.

التنزيلات

منشور

2019-04-22

كيفية الاقتباس

Zreiki , H. . ., Mobayed, M. . ., & Wannous, M. . . (2019). المشكلات الإدارية التي يواجهها مديري مدارس الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي من وجهة نظرهم - دراسة ميدانية في محافظة طرطوس-. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8630

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين