تقويم الأداء التدريسي لمدرسي الفيزياء والكيمياء في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة دمشق

المؤلفون

  • محاسن أحمد

الملخص

هدف البحث الى تقويم أداء مدرسي الفيزياء والكيمياء في مدارس الحلقة التانية محافظة دمشق للفصل الثاني من العام الدراسي 2017/2018م ، وقد تكونت عينة البحث من ( 30) مدرساً ومدرسة ، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم بطاقة  لتقييم الأداء.

وكانت اسئلة البحث مصاغة كما يلي:

1- ما مستوى أداء المدرسين لمادتي الفيزياء والكيمياء من حيث:

-          مهارة إدارة الصف.

-          مهارة تقديم وتفعيل محتوى الدرس بإستخدام طرق تدريس متنوعة ومناسبة.

-          تعميق القيم العلمية عند الطلاب.

-          تدريب الطلاب على استخدام المعرفة وظيفياً.

-          اكساب الطلاب مهارات عقلية.

-          اجراء التقويم المرحلي والنهائي بالشكل المناسب.

2- هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في أداء مدرسي الفيزياء والكيمياء تعزى لمتغير الجنس؟

3- هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في أداء مدرسي الفيزياء والكيمياء تعزى لمتغير المؤهل العلمي

( إجازة جامعية ، دبلوم تأهيل تربوي )

جاءت نتائج البحث كما يلي :

1- أظهرت نتائج بطاقة الأداء أن هناك تفاوتاً بين المدرسين في تنفيذ النقاط التي احتوتها البطاقة .

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية  في أداء المدرسين والمدرسات .

3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في متوسطي أداء المدرسين والمدرسات تعزى لمتغير المؤهل العلمي.

التنزيلات

منشور

2019-04-22

كيفية الاقتباس

Ahmad, M. . (2019). تقويم الأداء التدريسي لمدرسي الفيزياء والكيمياء في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8631