درجة تطبيق مدرسي الرياضيات معايير الجودة العالمية في التدريس ودرجة توافر البيئة التعليمية اللازمة لتطبيقها دراسة ميدانية في المدارس الثانوية الرسمية في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • روعة جناد
  • رغداء نصور
  • علي حسن

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على درجة تطبيق معايير الجودة الشاملة في تدرس الرياضيات في مدارس مدينة اللاذقية, ودرجة توافر البيئة التعليمية اللازمة لتطبيقها, في ضوء متغيرات:( الخبرة, والمؤهل العلمي, والجنس) في المدارس الثانوية الرسمية.

كما اتبع البحث المنهج الوصفي وتكونت عينته النهائية من (100) مدرساً ومدرسة للرياضيات من مدرسي الرياضيات في المدارس الثانوية مدينة اللاذقية, واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة البحث.

وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية : معامل ألفا كرونباخ لقياس ثبات أدوات البحث كما استخدم البحث التكرارات والنسب المئوية, والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري. واختبار (ت) استيودنت. واختبار تحليل التباين الأحادي One Way ANOVA))

وتوصل البحث إلى عدد من النتائج  أهمها ما يلي: إن درجة توافر معايير الجودة الشاملة_ التي عرضت من خلال استبانة البحث_ في تدريس الرياضيات في المدارس الثانوية لمدينة اللاذقية متوسطة وفقاً لآراء المدرسين, وبين البحث وجود مستوى عالي من التقويم والاختبارات في مدارس مدينة اللاذقية. كما توصل البحث لضعف مستوى الأجهزة والوسائط التعليمية في مدارس مدينة اللاذقية, وضعف مستوى مكتبة المدرسة ومحتوياتها باللغتين العربية والانكليزية, مما يدل على ضعف مستوى البيئة التعليمية اللازمة لتطبيق معايير الجودة العالمية في تدريس الرياضيات.

و في ضوء نتائج البحث قدم الباحث عدداً من التوصيات أهمها: إجراء دراسة مماثلة في بقية مدارس الجمهورية العربية السورية, وإجراء دراسات مماثلة فيما يتعلق ببقية المدرسين مثل (الفيزياء– الكيمياء– العلوم– اللغات.... كما أوصى البحث بدعم المدارس بالموارد المادية والمالية لتحسين البيئة التعليمية من حيث :(قاعات التدريس, المخابر, الأجهزة والوسائل التعليمية, مكتبة المدرسة) بصورة ملموسة.

التنزيلات

منشور

2019-04-30

كيفية الاقتباس

Jnad, R. ., Nasour, R. ., & Hassan, A. . (2019). درجة تطبيق مدرسي الرياضيات معايير الجودة العالمية في التدريس ودرجة توافر البيئة التعليمية اللازمة لتطبيقها دراسة ميدانية في المدارس الثانوية الرسمية في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8670