المرونة النفسية وفق بعض المتغيرات "دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة كليتي الهندسة المدنية والتربية في جامعة دمشق"

المؤلفون

  • محمـود ميـلاد
  • سليمان كاسوحة
  • ثائر عيسى

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف مستوى المرونة النفسية لدى عينة من طلبة جامعة دمشق, وتعرف الفروق في مستوى المرونة النفسية وفق متغير التخصص (هندسة مدنية وتربية) ومتغير الجنس (ذكور وإناث). استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لملائمته لطبيعة البحث الحالي, وتكونت عينة البحث من (115) طالباً وطالبةً, بواقع (62) طالباً وطالبةً من طلبة كلية التربية، و(53) طالباً وطالبةً من طلبة كلية الهندسة المدنية، حيث بلغ عدد الإناث (59) طالبةً، والذكور (56) طالباً, وقد طبق على هذه العينة مقياس المرونة النفسية الذي أعده كونور ودافيدسون (2003)، وذلك بعد التحقق من صدقه وثباته من قبل الباحث.

أظهرت النتائج أن مستوى المرونة النفسية لدى أفراد العينة مرتفع, كما أظهرت وجود فروق في مستوى المرونة النفسية بين طلبة كلية التربية وكلية الهندسة المدنية, وذلك لصالح طلبة كلية التربية, ووجود فروق في مستوى المرونة النفسية وفق متغير الجنس, وذلك لصالح الذكور. استناداً الى النتائج, قدم الباحث مجموعة من المقترحات لتحسين مستوى المرونة النفسية لدى الطلبة.

التنزيلات

منشور

2019-05-26

كيفية الاقتباس

Milad, M. ., Kassouha, S. ., & Issa, T. . (2019). المرونة النفسية وفق بعض المتغيرات "دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة كليتي الهندسة المدنية والتربية في جامعة دمشق". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8731