أنماط التوجهات الهدفية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي "دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم معلم صف في كلية التربية بجامعة تشرين"

المؤلفون

  • لبنى جديد

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرف طبيعة العلاقة بين أنماط التوجهات الهدفية لدى عينة من طلبة قسم معلم صف في جامعة تشرين وتحصيلهم الدراسي، إلى جانب الكشف عن الفروق في هذه الأنماط تبعاً لمتغيرات الجنس، التخصص الدراسي في المرحلة الثانوية والتقدم في السنوات الدراسية، وقد بلغ عدد أفراد العينة (384) طالباً وطالبة منهم (76) ذكوراً و(308) إناثاً، باستخدام مقياس أنماط توجهات الأهداف لإيلوت وتشيرتش (Elliot & Charch, 1997)وذلك بعد التحقق من صدقه وثباته في البيئة المحلية، إلى جانب معدل التحصيل الدراسي، وقد كانت النتائج على النحو الآتي:
-وجدت علاقة ارتباط إيجابية بين درجات التحصيل الدراسي وأهداف الإتقان والأداء، وعلاقة ارتباط سالبة مع أهداف التجنب.

-لم توجد فروق في نمط التوجه نحو أهداف الأداء تبعاً لمتغيري التخصص الدراسي والتقدم في السنوات الدراسية، بينما وجدت فروق تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الإناث.

- لم توجد فروق في نمط التوجه نحو أهداف الإتقان تبعاً لمتغيري الجنس والتقدم في السنوات الدراسية، بينما وجدت فروق تبعاً للتخصص الدراسي ولصالح التخصص الأدبي.

- لم توجد فروق في نمط التوجه نحو أهداف التجنب تبعاً لمتغيرات الجنس، التخصص الدراسي و التقدم في السنوات الدراسية.

التنزيلات

منشور

2019-05-27

كيفية الاقتباس

Jdid, L. . (2019). أنماط التوجهات الهدفية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي "دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم معلم صف في كلية التربية بجامعة تشرين". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8742