العلاقة بين مستوى التوافق الدراسي وعوامل عزو النجاح والفشل لدى عينة من طلبة السنة الأولى في جامعة تشرين

المؤلفون

  • غسان بركات
  • ريم سليمون
  • منعم دخول

الملخص

هدف هذا البحث تعرّف مستوى التوافق الدراسي لدى عينة من طلبة جامعة تشرين، وعلاقته بعوامل عزو النجاح والفشل، وبعض المتغيرات الديموغرافية، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تمَّ استخدام مقياس التوافق الدراسي لـ (Bhdon Siryk)، وهو مترجم ومقنن على البيئة المصرية من قبل عبد السلام (2002)، تكوّنَ المقياس من (36) عبارة موزعة على أربعة أبعاد، كما تمَّ استخدام مقياس العزو السببي لعوامل النجاح والفشل لـ "ليفكورت"Lefcurt  وزملائه، وقد تمَّ تعديل بعض عباراته لتلائم طلبة الجامعة، وتكوّنت عينة البحث من (478) طالباً وطالبة من مختلف الكليات العلمية والأدبية في جامعة تشرين، وكان من أهم نتائج البحث:

-               جاء مستوى التوافق الدراسي لدى أفراد عينة البحث متوسط، إذ جاءت جميع أبعاد مقياس التوافق الدراسي بدرجة متوسطة باستثناء بُعد: "الالتزام بتحقيق الأهداف" فقد جاء بدرجة منخفضة.

-               يعزو أفراد عينة البحث نجاحهم لعوامل داخلية بنسبة أكبر من العوامل الخارجية، ويعزون فشلهم إلى عوامل خارجية بنسبة أكبر من العوامل الداخلية.

-               وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التوافق الدراسي وعوامل عزو النجاح والفشل لدى أفراد عينة البحث.

-               عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات أفراد عينة البحث على أبعاد مقياس التوافق الدراسي وفق متغير الجنس. بينما وُجدت فروق وفق متغير الكلية لصالح الكليات الأدبية، ووفق متغير السكن لصالح سُكان محافظة اللاذقية.

التنزيلات

منشور

2019-08-22

كيفية الاقتباس

Barakat , G. ., Slemoun , R. ., & Doukhoul , M. . (2019). العلاقة بين مستوى التوافق الدراسي وعوامل عزو النجاح والفشل لدى عينة من طلبة السنة الأولى في جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8906