واقع عملية اتخاذ القرار وعلاقتها بالدافعية للعمل "دراسة ميدانية على عينة من مديري مدارس التعليم الثانوي ومعاونيهم في محافظة اللاذقية"

المؤلفون

  • أميرة زمرد
  • نايفة علي
  • أريج مغرقونة

الملخص

هدف البحث الحالي لتعرّف واقع عملية اتخاذ القرار لدى مديري مدارس التعليم الثانوي ومعاونيهم في محافظة اللاذقية وعلاقتها بدافعيتهم للعمل، وتعرّف أثر متغيرات البحث "النوع، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي والتربوي" على تطبيقهم لعملية اتخاذ القرار وعلى دافعيتهم نحو العمل. ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء استبانة لمعرفة واقع عملية اتخاذ القرار تكوّنت من (23) عبارة موزعة على (3) محاور وسؤال مفتوح عن معوقات تطبيق عملية اتخاذ القرار، واستبانة لقياس دافعية مديري المدارس الثانوية ومعاونيهم نحو العمل تكوّنت من (28) عبارة موزعة على (3) محاور، للحكم على صدق الاستبانة عُرضت على (7) محكمين من كلية التربية بجامعة تشرين، وتم توزيعها على عينة مكونة من (78) مديراً ومعاون مدير، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملاءمته لموضوع البحث.

توصل البحث إلى أن عملية اتخاذ القرار في مدارس التعليم الثانوي في محافظة اللاذقية تُطبّق بشكل علمي ومناسب، ودافعية مديري المدارس ومعاونيهم للعمل كانت متوسطة، ووجود علاقة ارتباط جيّدة بين تطبيق عملية اتخاذ القرار ودافعية مديري المدارس الثانوية ومعاونيهم نحو العمل. ولا توجد فروق بين متوسطات أفراد العينة على استبانة واقع اتخاذ القرار تبعاً لمتغير الجنس ووجود فروق تعزى لمتغيري عدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمي والتربوي، ووجود فروق على استبانة الدافعية نحو العمل تبعاً للجنس وعدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمي والتربوي. كما قدم البحث مقترحات عدة أهمها تنظيم دورات تدريبية للإداريين تُعرّف بخطوات عملية اتخاذ القرار وإجراءات تطبيقها وتعزيز الدافعية بالحوافز المتنوعة.

التنزيلات

منشور

2019-08-22

كيفية الاقتباس

Zmorod, A. ., Ali, N. ., & Maghrakona, A. . (2019). واقع عملية اتخاذ القرار وعلاقتها بالدافعية للعمل "دراسة ميدانية على عينة من مديري مدارس التعليم الثانوي ومعاونيهم في محافظة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8918