أثر جماعة الأقران، والمدرسة والأسرة على النمو الاجتماعي والتحصيل الدراسي للطفل (دراسة ميدانية للأطفال في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • حمزة أحمد

الملخص

بينت نتائج هذه الدراسة وجود علاقة وطيدة بين النمو الاجتماعي، والتحصيل الدراسي للطفل مع مدى تأثره بجماعة الأقران، والمدرسة والأسرة، حيث تؤثر جماعة الأقران، والمدرسة والأسرة سلباً ، أو إيجاباً في نمو الطفل اجتماعياً ، وفي تحصيله الدراسي ، بحيث يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النضج الاجتماعي والتحصيل الدراسي عند التلاميذ. و أكدت النتائج أن  الطفل الذي ينمو نمواً  اجتماعياً ناضجاً يحصل على درجات مرتفعة في مواده، ويكون تحصيله الدراسي جيداً. مع التأكيد  على أهمية هذه الجماعات، والأسرة والمدرسة  بالنسبة للطفل، وذلك من خلال  أهمية الدور التربوي الذي تلعبه جماعة الأقران، والمدرسة، والأسرة  في إعداد الأطفال وتنشئتهم فكرياً وانفعالياً، واجتماعياً.

التنزيلات

منشور

2019-08-22

كيفية الاقتباس

Ahmed, H. . (2019). أثر جماعة الأقران، والمدرسة والأسرة على النمو الاجتماعي والتحصيل الدراسي للطفل (دراسة ميدانية للأطفال في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8919