مستوى الذكاء الانفعالي لدى المرشدين التربويين في محافظة الكرك (دراسة ميدانية)

المؤلفون

  • معتصم المعايطة

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الذكاء الانفعالي لدى المرشدين التربويين في محافظة الكرك, والتعرف عما إذا كان هناك فروق في الذكاء الانفعالي تعزى للنوع الاجتماعي وسنوات الخدمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس(عبده وعثمان) للذكاء الانفعالي, وتكون مجتمع الدراسة من جميع المرشدين التربويين في محافظة الكرك والبالغ عددهم (162) تم استثناء العينة الاستطلاعية البالغة (20) مرشدا ومرشدة، واستبعاد (8) استبيانات لعدم صلاحيتها للتحليل، وبلغت العينة التي طبقت عليها الدراسة (134) مرشدا ومرشدة، وقد تم اختيار العينة بالحصر الشامل، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى :

أن مستوى الذكاء الانفعالي لدى المرشدين التربويين في محافظة الكرك مرتفعا, وقد احتل مجال تنظيم الانفعالات المرتبة الأولى، وفي المرتبة الثانية مجال التعاطف، وفي المرتبة الثالثة مجال التواصل الاجتماعي، وفي المرتبة الرابعة مجال إدارة الانفعالات، وفي المرتبة الخامسة مجال المعرفة الانفعالية، وحظيت جميع المجالات بمستوى مرتفع.

كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05)  في مستوى الذكاء الانفعالي لدى المرشدين التربويين تعزى للنوع الاجتماعي.

وأشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى الذكاء الانفعالي لدى المرشدين التربويين تعزى لسنوات الخدمة، وكانت الفروق لصالح من كانت خدمتهم 15 سنة فأكثر على حساب من كانت خدمتهم اقل من 5 سنوات ومن كانت خدمتهم من 5 - أقل من 10 سنوات.

التنزيلات

منشور

2019-08-22

كيفية الاقتباس

Al-Mayttah, M. . . (2019). مستوى الذكاء الانفعالي لدى المرشدين التربويين في محافظة الكرك (دراسة ميدانية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8926