الرضا الوظيفي في ضوء بعض المتغيّرات (دراسة ميدانية على عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة تشرين)

المؤلفون

  • صفاء صبح

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة تشرين, وكذلك تعرف الفروق في الرضا الوظيفي لديهم تبعاً لمتغيرات: الجنس, والمؤهل العلمي, والمرتبة الوظيفية, والكلية, وسنوات الخبرة.ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة مقياس الرضا الوظيفي (من إعداد الباحثة) والذي تكون من (52) اثنان وخمسون بنداً, توزعت على ثمانية أبعاد.طُبقت الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس عددها (86) عضواً, تم اختيارها عشوائياً من مجتمع أصلي مكون من جميع أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة تشرين, والبالغ عددهم (1155) عضواً في العام الدراسي 2017/2018.وأظهرت الدراسة النتائج التالية:- مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة تشرين منخفض.- لا توجد فروق في الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والمرتبة الوظيفية والكلية وسنوات الخبرة.- بينما وجدت فروق في الرضا الوظيفي بين أعضاء هيئة التدريس في الكليات النظرية والتطبيقية على بعدي إشباع الحاجات والبحث العلمي لصالح الكليات التطبيقية.

التنزيلات

منشور

2019-09-15

كيفية الاقتباس

Sobh, S. . (2019). الرضا الوظيفي في ضوء بعض المتغيّرات (دراسة ميدانية على عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة تشرين). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9023

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين