المحتوى الثّقافي لنصوص القراءة في كتاب (القطيرات السوداء) لتعليم اللغة العربية للنّاطقين بغيرها، المستوى B2 نموذجاً

المؤلفون

  • يوحنا اللاطي
  • غسان العدوي
  • نعيم الدايات

الملخص

يهدفُ البحث إلى تعّرف مدى تحقق المعايير العامة لكتاب (القطيرات السوداء) من سلسلة دار البحيرة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ومدى توفر المجالات الثقافية العربية والإسلامية في نصوص القراءة في الكتاب المقرر، وكيفية طرحها. حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي مستعيناً بأسلوب تحليل المضمون، فاختار عيّنةً عمديّةً؛ وهي نصوص القراءة في الكتاب ، حيث بلغ عدد نصوص القراءة عشرة نصوص موزّعة على سبع وحدات.

استخدم الباحث استمارة تحليل المحتوى بوصفها أداةً لإجراء البحث؛ تضمّنت سبع فئات تحليلٍ رئيسة تشمل المجالات الرئيسة الآتية: الملامح التاريخية العربية والإسلامية، والثقافة العربية والإسلامية، ومواقف الحياة اليومية، والثقافة العالمية، والقرآن الكريم والسّنّة النّبوية الشّريفة والدّيانة المسيحيّة، ومظاهر الحياة الحديثة، والمناسبات القوميّة والدّينيّة والعالميّة.

بيّن الباحث أهمّية الدراسة ومشكلتها وأهدافها وإجراءاتها ونتائجها من خلال تكراراتها ونسبها المئوية.

وأثبت في أثناء التحليل أن الجانب الثقافي متّصلٌ أيَّما اتصالٍ بالجوانب الأخرى اللغويّة والتربويّة، ثمّ ناقش النتائج.

وما ذلك كلّه إلا محاولة من الباحث للعمل على أن تناسب كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها مستوى متعلميها في المراحل التعليمية كافّةً بغية وصولهم إلى الكفاءة اللغوية والثقافية التي تُمكّنهم من التواصل مع الناطقين بالعربية في مجالات المعرفة الإنسانية كلها.

التنزيلات

منشور

2019-09-16

كيفية الاقتباس

Allati, Y. ., Aladawi, G. ., & Aldayat, N. . (2019). المحتوى الثّقافي لنصوص القراءة في كتاب (القطيرات السوداء) لتعليم اللغة العربية للنّاطقين بغيرها، المستوى B2 نموذجاً. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9029