دور المناهج المدرسية السورية في تنمية القيم الديمقراطية – دراسة تحليل مضمون لكتاب التربية الوطنية للصف الثاني الثانوي-

المؤلفون

  • عزت شاهين
  • أحمد الشعراوي
  • سكفان حسين

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على القيم الديمقراطية الواردة في مادة التربية الوطنية للصف الثاني الثانوي في الجمهورية العربية السورية، والتعرف على الأماكن التي وردت فيها القيم الديمقراطية ضمن الوحدات الدرسية، وكذلك التعرف على الاستمالات التي يخاطب بها المؤلفون الطلبة. ومجتمع البحث كان، جميع الفقرات والصور والمستندات، التي تناولت الديمقراطية وقيمها، في كتاب التربية الوطنية للصف الثاني الثانوي، والبالغ عددها 145 مادة تحليلية. وتوصلت الدراسة إلى أن مناهج وزارة التربية الحديثة في الجمهورية العربية السورية، مناهج قيمة في مضمونها، وأسلوب طرحها للقضايا بشكل عام. وكتاب التربية الوطنية للصف الثاني الثانوي، يحتوي الكثير من القيم كالتسامح والعدالة والمساواة وحقوق الانسان وغيرها من القضايا والقيم الديمقراطية التي وردت في الدروس والنشاطات والمرفقات، والأساليب الاقناعية كانت عقلانية بامتياز.

التنزيلات

منشور

2019-09-24

كيفية الاقتباس

Shaheen, E. ., ALSHerawe, A. ., & Housen, S. . (2019). دور المناهج المدرسية السورية في تنمية القيم الديمقراطية – دراسة تحليل مضمون لكتاب التربية الوطنية للصف الثاني الثانوي-. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9039