الملصقات الإعلانيّة التوعويّة ودورها في مواجهة التطرّف الفكريّ "دراسة سوسيولوجيّة تحليليّة"

المؤلفون

  • ميرنا دلالة

الملخص

تقول الحكمة التقليدية: إنّ للصورة "قوّة"، تستطيع التأثير على الرأي العامّ، وتدفعنا تجاه الأفعال، وفي النهاية يمكن لها أنْ "تغيّر التاريخ". ويعدّ الملصق التوعويّ أحد صور الإعلان الذي يهدف إلى نشر الرسالة الإعلانيّة عن طريق إقناع الجمهور، وحثّه على تقبّل مجموعة من الأفكار والمعلومات؛ وله أيضاً دورٌ رئيس في تنمية الوعي الثقافيّ والاجتماعيّ والسياسيّ لدى الأفراد، كما يساهم في رفع الذوق العام. فهو قيمة إبداعيّة بمقوّمات بصريّة ووجدانيّة. بالمقابل فإنّ ظاهرة التطرّف الفكريّ من الإشكاليّات الهامّة التي تستحق الدراسة، كونه يشكّل خطراً حقيقيّاً على المجتمعات كافة. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى التأكيد على دور الملصق الإعلانيّ التوعويّ من جهة؛ ودوره في مواجهة أخطر مشكلة تواجه المجتمعات، وهي التطرف الفكريّ من جهةٍ ثانية.

وعليه، تتمحور مشكلة البحث حول كيفيّة تفعيل دور الملصق الإعلانيّ التوعويّ في تنمية الوعي بالثقافة البصريّة، وتفعيل دوره أيضاً في مواجهة التطرّف ونشر الوعي الثقافيّ والمجتمعيّ نحو تقبّل الآخر. كما يقوم البحث على فرضيّة أنّه يمكن الاستفادة من الملصق الإعلانيّ التوعويّ في تغيير ثقافة الفرد نحو تقبّل الآخر ومواجهة التطرّف.

التنزيلات

منشور

2019-10-20

كيفية الاقتباس

Dalala, M. . (2019). الملصقات الإعلانيّة التوعويّة ودورها في مواجهة التطرّف الفكريّ "دراسة سوسيولوجيّة تحليليّة". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9064

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين