مستوى التفكير الايجابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الكرك (دراسة ميدانية)

المؤلفون

  • معتصم المعايطة

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى التفكير الايجابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي, والتعرف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الايجابي تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياس الطراونه (2018) للتفكير الايجابي, وتكونت عينة البحث من (195) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في منطقة الكرك وشكلوا ما نسبته (25%) من مجتمع البحث. وأظهر البحث العديد من النتائج منها: أن المتوسط الحسابي الكلي لمستوى التفكير الايجابي لدى طلبة الصف الأول الثانوي العلمي كان يمثل درجة تقدير مرتفعة, وكما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيه عند مستوى الدلالة (0.05≥α) في مستوى التفكير الايجابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في منطقة الكرك تعزى لمتغير النوع الاجتماعي. وقدم البحث مجموعة من التوصيات منها: العمل على تنمية مستوى التفكير الايجابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي, وإقامة ندوات تثقيفية وإرشادية بهدف تحسين مستوى التفكير الايجابي لدى الطلبة, وإجراء دراسات وأبحاث مماثلة عن مستوى التفكير الايجابي وعلاقته في بعض المتغيرات لدى الطلاب المرحلة الثانوية.

التنزيلات

منشور

2019-10-20

كيفية الاقتباس

Al-Mayttah, M. . . (2019). مستوى التفكير الايجابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الكرك (دراسة ميدانية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9067