اتجاهات المعلمين نحو استخدام الرسوم التعليمية الالكترونية في مادة الرياضيات ( دراسة ميدانية على عينة من معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • نسرين خضار
  • هبة مرسل

الملخص

يهدف هذا البحث تعرف اتجاهات المعلمين نحو استخدام الرسوم التعليمية الالكترونية في مادة الرياضيات، ومن أجل تحقيق أهداف البحث جرى استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانة لقياس اتجاهاتهم تكونت من (31) عبارة، جرى توزيعها على (337) معلماً ومعلمة في المدارس الحكومية من الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي، وكان من أبرز نتائج البحث:

-      وجود اتجاهات إيجابية لدى المعلمين نحو استخدام الرسوم التعليمية الالكترونية في مادة الرياضيات في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

-      وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمين نحو استخدام الرسوم التعليمية الالكترونية في مادة الرياضيات تعزى إلى متغير الدورات التدريبية لصالح المعلمين المتبعين لدورة أو أكثر، ووفق متغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأعلى.

-      لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمين نحو استخدام الرسوم التعليمية الالكترونية في مادة الرياضيات تعزى لمتغيرات الجنس و متغير عدد سنوات الخبرة، وموقع المدرسة.

وتقترح الباحثة تنفيذ دورات لتدريب المعلمين على تصميم الرسوم الإلكترونية واستخدامها، وتزويد مدارس الحلقة الأولى بأجهزة عرض وشاشات عرض ليتسنى للمعلمين استخدام الرسوم الإلكترونية من خلالها، وتصميم رسوم إلكترونية متوافقة مع مناهج الرياضيات وتوزيعها على المعلمين من خلال أقراص مضغوطة ليتم استخدمها في المواقف التعليمية.

التنزيلات

منشور

2019-10-23

كيفية الاقتباس

Khaddar, N. ., & Morsel, H. . (2019). اتجاهات المعلمين نحو استخدام الرسوم التعليمية الالكترونية في مادة الرياضيات ( دراسة ميدانية على عينة من معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9090