التّراث في مسرحيّة الزّير سالم لألفريد فرج

المؤلفون

  • فاطمة حكيم

الملخص

يقوم هذا البحث على دراسة مسرحيّةٍ من مسرحيات (ألفريد فرج) التي عدّها النقّاد إبداعاً متميّزاً ، وهي مسرحية الزير سالم الّتي صُنِّفَت من الأعمال الأدبيَّة الّتي وظّف فيه التّراث الشّعبيّ ، وقد كان لألفريد حضورٌ على السَّاحة الأدبيّة في العالم العربيّ، أفاد من التّراث العربيّ بما يمثّله من أنساقٍ فكريَّةٍ وثقافية وأدبية لها حضورها في الوجدان والفكر العربيّ والإنسانيّ ؛ إذ سيحاول البحث بيان العلاقة بين التّراث من جهةٍ والفنّ الأدبيّ الحديث من جهةٍ ثانيةٍ ، وإلى أي مدى أثّر التّراث العربيّ والسّير الشعبيّة العربيّة في الإبداع المسرحيّ عند ألفريد على مستوى الشّكل أوّلاً والمضمون ثانياً.

وقف البحث عند (ألفريد فرج) في نشأته وعلاقته بالمسرح ورؤيته له ، والتّركيز على شخصيّات مسرحية الزّير سالم (الزّير ، جسّاس ، هجرس) ليحاول الكشف عن البعد الفنّيّ للمسرحية .

التنزيلات

منشور

2019-11-06

كيفية الاقتباس

Hakim, F. . (2019). التّراث في مسرحيّة الزّير سالم لألفريد فرج. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9195