دمج بعض مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المُدرسين والموجهين الاختصاصيين

المؤلفون

  • آصف يوسف
  • رحاب جورية

الملخص

هدف البحث تعّرف مهارات القرن الحادي والعشرين الواجب تضمينها في مناهج الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المُدرسين والموجهين الاختصاصيين، وتعرف درجة الحاجة لاستمرار هذه المهارات في مناهج المرحلة الثانوية. وأثر متغيرات (الوظيفة، وطبيعة المادة الدراسية، والمؤهل العلمي) في ذلك. ومن أجل تحقيق أهداف البحث جرى استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانة تكونت من خمسة محاور،  و(47) عبارة، تمثل خمس مهارات رئيسة من مهارات القرن الحادي والعشرين، وهي (التفكير الناقد وحل المشكلات، الإبداع والابتكار، الحوار والاتصال والتواصل، الثقافة المعلوماتية وتوظيف التكنولوجيا، الحياة والعمل).أما عينة البحث فقد تكونت من (289) مٌدرّساً ومُدرّسة، و(70) موجهاً اختصاصياً وموجهة. وكان من أهم نتائج البحث:

-                    جاءت جميع مهارات القرن الحادي والعشرين الرئيسة الواردة في الاستبانة بدرجة موافقة مرتفعة، وجاء ترتيبها وفق الآتي(الحياة والعمل، توظيف التكنولوجيا والمعلوماتية، الإبداع والابتكار، التفكير الناقد وحل المشكلات، الحوار والاتصال والتواصل).

-                    جاءت جميع مهارات القرن الحادي والعشرين الرئيسة الواردة في الاستبانة بدرجة موافقة مرتفعة بالنسبة لاستمرارية هذه المهارات في مناهج المرحلة الثانوية.

-                    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بمهارات القرن الحادي والعشرين الواجب تضمينها في مناهج الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي وفق متغير صفة المستجيب (مُدّرس، موجه). ووفق متغير المؤهل العلمي.

-                    وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بمهارات القرن الحادي والعشرين الواجب تضمينها في مناهج الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي وفق متغير طبيعة المادة الدراسية لصالح المواد العلمية بالنسبة لمهارات الإبداع والابتكار، وتوظيف التكنولوجيا، ولصالح المواد الأدبية بالنسبة لمهارات الحوار والاتصال والتواصل، ولم توجد فروق بالنسبة لباقي المهارات.

التنزيلات

منشور

2019-11-06

كيفية الاقتباس

Yousef, A., & Jourea , R. (2019). دمج بعض مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المُدرسين والموجهين الاختصاصيين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9197