اتجاهات المعلّمين نحو منهاج الدّراسات الاجتماعيّة المطوّر (الصف الرابع الأساسي أنموذجاً) دراسة ميدانية في مدارس محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • روعة جناد
  • منال سلطان
  • ريم جحجاح

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف اتجاهات المعلّمين  نحو منهاج الدّراسات الاجتماعيّة المطوّر للصف الرابع الأساسي للعام الدراسي 2018/2019 في ضوء متغيرات:( المؤهل العلمي، والخبرة, التدريب) في محافظة اللاذقية, وقد استُخدم المنهج الوصفي, إذ تمّ القيام  بإعداد مقياس للاتجاهات مؤلف من (28) بنداً، تم تطبيقه على  عينة عشوائية تشمل ( 96) معلماً من معلمي الصف ممن قاموا بتعليم منهاج الدراسات الاجتماعية المطوّر للصف الرابع الأساسي، أو اطلعوا عليه.

توصلت الدراسة إلى  أن اتجاهات المعلمين نحو المنهاج المطوّر كانت سلبية بشكل عام، حيث بلغ المتوسط الإجمالي ((1.98. كما توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات اتجاهات المعلمين على مقياس الاتجاهات تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين الذين يحملون مؤهل الدراسات العليا، وتبعاً لمتغير الخبرة لصالح المعلمين الذين تقل خبرتهم عن خمس سنوات، بينما لم توجد فروق تبعاً لمتغير الخضوع لدورات تدريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بضرورة التأكيد المستمر على أهمية الدراسات الاجتماعية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتفعيل التواصل مع المعلمين من قبل مديريات التربية والموجهين الاختصاصيين في كل ما يخص المناهج المطوّرة. وإعطاء أهمية أكبر لموضوع التدريب، والتركيز على نوعية هذا التدريب، إضافةً إلى ضرورة توفير كافة متطلبات تطبيق المنهاج المطور على أرض الواقع.

التنزيلات

منشور

2019-11-06

كيفية الاقتباس

Jnad, R. ., Sultan, M. ., & Jahjah, R. . . (2019). اتجاهات المعلّمين نحو منهاج الدّراسات الاجتماعيّة المطوّر (الصف الرابع الأساسي أنموذجاً) دراسة ميدانية في مدارس محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9198

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3