تفعيل رؤيا الإستمرارية في بيئات ما بعد الصراع لدى المجتمعات الإفريقية والأمريكية الإفريقية في سرديات "الجنة" للكاتبة توني موريسون و "نصف شمس صفراء" لتشيماماندا نغوزي أديتشي

المؤلفون

  • مجدة عطية

الملخص

تتناول هذه المقالة المبادرات الأنثوية المقاومة في بعض النصوص الإفريقية والأمريكية من أصول إفريقية والتي تتصور حداثة خالية من التأثيرات الإستعمارية وتخلق إمكانيات تفعيل الوعي الثقافي والمجتمعي في البنية المعمارية. في هذا الصدد، تتناول سردية "الجنة" لتوني موريسون، الكاتبة والناقدة الأمريكية من أصل إفريقي، مشكلة عبودية المكان القائمة في تصميم الحداثة وتقترح في نهاية المطاف تفعيل الحرية المعمارية من خلال التنشيط السردي للإستمرارية التاريخية الواعية التي همّشت في التصميم الحديث المعزول. من ناحية أخرى، تقرأ سردية " نصف شمس صفراء "، للكاتبة النيجرية تشيماماندا نغوزي أديتشي، بنية حداثة ما بعد الإستعمار كعارض لذهان المجتمع الإفريقي المتحارب والذي يعرقل أي تعبير ثقافي عن النهوض المجتمعي. تقترح سردية أديتشي تصميماً تحررياً للبنى المنزلية والتعليمية لتعطيل ايديولوجيات البيولوجيا والطبقة الاجتماعية والشروع في الشفاء المجتمعي. لذا، فإن روايات موريسون وأديتشي تشير إلى إمكانية طوباوية لإنهاء تأثير الإستعمار في الهندسة المعمارية الحديثة والتماس الإستمرارية الثقافية والمجتمعية.

التنزيلات

منشور

2019-11-18

كيفية الاقتباس

Atieh , M. . (2019). تفعيل رؤيا الإستمرارية في بيئات ما بعد الصراع لدى المجتمعات الإفريقية والأمريكية الإفريقية في سرديات "الجنة" للكاتبة توني موريسون و "نصف شمس صفراء" لتشيماماندا نغوزي أديتشي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9235