نظريّة الشعر الجديد في كتاب "زمن الشعر" لأدونيس

المؤلفون

  • ريم هلال

الملخص

يتناول هذا البحث ما تَعَدَّدَ من المباحث التي خاض فيها أدونيس، ضمن مؤلَّفه "زمن الشعر"، وابتغى من خلالها صياغةَ نظريّةٍ للشعر الجديد، أحدثَت تحوُّلاً ملحوظاً في نظريّة الشعر العربيّ، بل انقلبَت عليها؛ إذ كان من الأسس الشعريّة الجديدة التي تَطَرَّقَ إليها: الرؤيا الشعريّة وما يتبعها من الكشف والخَلق، والشكل الشعريّ الذي ينبغي أن يتجدَّد ويخرج من قوالب الشكل القديم، بما يتضمّن من الموسيقا الشعريّة والصورة الشعريّة، واللغة الشعريّة التي ينبغي أن تتجاوز حدود اللغة القديمة، والغموض الذي تحقَّقَ شيوعه المتميّز في الشعر الجديد، وهكذا حتى الوصول إلى الوظيفة التي افترضَ أدونيس أن تُسنَدَ إلى الشاعر الجديد، ولا بد من أن تتحوَّل كذلك وتتباين عن وظيفة من سبقوه من الشعراء.

التنزيلات

منشور

2020-06-07

كيفية الاقتباس

هلال ر. (2020). نظريّة الشعر الجديد في كتاب "زمن الشعر" لأدونيس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9665