العنوان متناصّاً في روايات هاني الرّاهب (خضراء كالمستنقعات، خضراء كالحقول، خضراء كالبحار، نموذجاً)

المؤلفون

  • سهام عبد القادر ناصر
  • أماني كمال علوش

الملخص

يعنى البحث في هذا المقام بتتبّع شبكة العلاقات النّصّيّة للعنوان المتناصّ، وذلك في ثلاثة نصوص روائيّة للكاتب هاني الرّاهب، وحّدتها لفظة "خضراء"، كما وحّدتها ثيمة حرّية المرأة وتطلّبها الذّهنيّ والسّلوكيّ، وما فرضه ذلك من وهم إيديولوجيّ يتناول النّزعة الأمثوليّة التّربويّة والمؤسسة الزّوجيّة، وهي: خضراء كالمستنقعات، وخضراء كالحقول، وخضراء كالبحار.

    ويهدف البحث إلى الكشف عن طبيعة العلاقات النّصيّة الخارجيّة والدّاخليّة للعنوان المتناصّ، مع النّصّ الشّعريّ الغائب هذا من جهة، والمتن النّصّيّ الروائيّ من جهة ثانية، وما يتكشّف عن ذلك من انزياحات دلاليّة وأبعاد إيديولوجيّة في ضوء نظريّة التّناصّ، انطلاقاً من وظيفة العنوان التّناصّيّة.

    وخلصت الدّراسة إلى غياب الوظيفة التّوضيحيّة عن عنوانات روايات هاني الرّاهب، وطغيان السّمة الرّمزيّة ذات البعد التّناصّيّ على نظام العنونة، بما يحمله ذلك من اختراق المألوف، وانحراف الدّلالة، وتجاوز السّياق المعجميّ للعنوان مما فتح آفاق القراءة والتّأويل وصولاً إلى الدّلالة العميقة للعنوان، وأبعاده الإيديولوجيّة. يضاف إلى ذلك هيمنة الجملة الاسميّة على المستوى النّحويّ للعنوانات الثّلاثة، وطغيان صيغة الإضافة على المستوى التّركيبيّ لها، وذلك في ظل نظرية التناص وآلياته.

التنزيلات

منشور

2020-07-18

كيفية الاقتباس

عبد القادر ناصر س. ., & كمال علوش أ. . (2020). العنوان متناصّاً في روايات هاني الرّاهب (خضراء كالمستنقعات، خضراء كالحقول، خضراء كالبحار، نموذجاً). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9690