قراءة في العتبات النصيّة لديوان أدونيس "أول الجسد آخر البحر"

المؤلفون

  • يوسف حامد جابر
  • نور فيصل مخلوف

الملخص

النّصّ بناء لا يمكن الولوج إلى فضاءاته المختلفة من دون الوقوف على عتباته, فليس هناك من نصٍّ عارٍ, بل لا بد من أن يكسوه عنوانٌ, يُعد المدخل الذي يسبق متن النص, إذ لا تكتمل دلالته إلا به.

إنّ الوقوف عند العتبات يتيح للقارئ أن يقف عند أفكار الكاتب, وكشف علاقة العنوان بالمضمون بوصفه المفتاح التأويلي لفتح مغاليق النّصّ, ولأنه يقع ضمن منظومة العتبات الموازية, فهو ليس داخل النّصّ, أو خارجه, وإنّما في حالة تعالق معه.

من هنا جاءت هذه المقاربة تأكيداً على أهمية هذه العتبات في قراءة النصوص الشّعريّة, بوصفها مدخلاً شرطيّاً, وضروريّاً, لا بد من التوقف عنده لبناء الرؤيا المبدئيّة, أو الأوليّة لفهم النّصّ.

كيف وإن كان المعني بالدراسة أدونيس في ديوانه الشّعري "أول الجسد آخر البحر", فعتبات أدونيس غنيّة تنفتح على قراءات مفتوحة.

فهو شاعر يبدع في اختيار عتباته, فتطغى عليها الشعرية, كأنك تقف أمام نصٍّ شعريٍّ مُصغَّر, مكثَّف, يُنذر بالانفجار الأكبر لأكوان النّصّ ومدلولاته.

التنزيلات

منشور

2020-07-19

كيفية الاقتباس

حامد جابر ي. . ., & مخلوف ن. ف. . (2020). قراءة في العتبات النصيّة لديوان أدونيس "أول الجسد آخر البحر". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9706