الزّمن في المسرح الوثائقيّ دراسة تطبيقيَّة على مسرحيَّة "حفلة سمر من أجل 5 حزيران" لسعد الله ونّوس

المؤلفون

  • فخري بوش
  • حسن صالح الحسن المصريّ

الملخص

يرتبطُ الزّمن على نحو مباشر بحياة الفرد ووعيه منذُ القدم، فهو يتحسّس هذا الارتباط خلال معيشته في عالم يتغيّر من حوله باستمرار، وهذه السّمة الرّئيسة للزمن الدّراميّ في المسرح الوثائقيّ الَّذي يقيم جدليّته وتأثيره مع المتلقّي، ويربط بينَ الزّمن الحاضر الَّذي يشكّله الحدث الدّراميّ وحبكته، وحيثيات النّصّ الدّراميّ، والزّمن التَّاريخيّ الَّذي ينصهر في الزّمن الحاضر.

إنَّ الزّمن في المسرح الوثائقيّ يسيرُ قدماً من البداية حتَّى النّهاية مروراً بالوسط عن طريق بنى حلزونيَّة أو دائريَّة أو أفقيّة تتقاطع مع الزّمن المعيش.

التنزيلات

منشور

2020-07-19

كيفية الاقتباس

بوش ف. ., & الحسن المصريّ ح. ص. . (2020). الزّمن في المسرح الوثائقيّ دراسة تطبيقيَّة على مسرحيَّة "حفلة سمر من أجل 5 حزيران" لسعد الله ونّوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9719