الرموز الجسديّة المُقدّسة والوظائف الشبقيّة في مجموعة " أوّل الجسد آخر البحر " لأدونيس.

المؤلفون

  • لطفيّة إبراهيم برهم
  • محمد حسن مصطفى

الملخص

نجد في نصوص مجموعة أدونيس الشعريّة "أوّل الجسد آخر البحر"  مفردات جسديّة تحيل على ( النسق المُضمر)  تحمل مدلولات ثقافيّة تعبّر عن العلاقة بين نسقي الأنوثة والذكورة.  تُفرغ المفردات الجسديّة حمولتها الفكريّة التي تتجاوز الوظائف الشبقيّة  إلى آفاق تحفر معرفيّاً في الثقافة الذكوريّة التي تقرن الجسد بالجنس والمُتعة؛من أجل تفكيك الفكر الذي يرى في الجسد مجرّد أعضاء تتلاقح ، أو تتشابك.

يخلص  البحث إلى  أنّ الشبق لايعدّ حاجة ماسّة في النسق الأنثويّ مثلما هو ضرورة ذكوريّة في النسق الذكوريّ الذي يُفرّغ عبْء الثقافة البطرياركيّة في تعلّقه الزّائد بالجنس.ولا تتحقّق قداسة الأعضاء الجسديّة ورموزها من دون اعتراف الذكورة أنّ الأنوثة هي أساس الحياة البيولوجيّة، ولاسيّما أنّ الأساطير كانت تميل دائماً إلى إضفاء الطابع الأنثويّ على الذكورة. إذاً، لا وُجود بلا أُنثى ، ولا ذكر بلا وُجود تحفظه الأنوثة وتُخصبه.

التنزيلات

منشور

2020-09-19

كيفية الاقتباس

برهم ل. إ. ., & مصطفى م. ح. . (2020). الرموز الجسديّة المُقدّسة والوظائف الشبقيّة في مجموعة " أوّل الجسد آخر البحر " لأدونيس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9808