أثر استخدام الأنشطة الصفية في تنمية مهارات الحس العددي لدى طلبة الصف السابع الأساسي ( دراسة شبه تجريبية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • رغداء نصور

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام الأنشطة الصفية في تعليم الرياضيات لتنمية مهارات الحس العددي لدى طلبة الصف السابع الأساسي, ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة  ببناء المادة التعليمية اعتماداً على الأنشطة الصفية, وعرضها على مجموعة من المحكمين, ثم تجريبها قبل التطبيق النهائي, وطبق اختبار الحس العددي على التلاميذ بعد الانتهاء من تعليم المادة التعليمية, وبلغت عينة الدراسة(60) طالباً وطالبة من الصف السابع الأساسي في مدينة اللاذقية مقسمة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة.

     أظهرت نتائج الدراسة فرقاً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الحس العددي, وقد يعزى تفوق طلبة المجموعة التجريبية لاستخدام الأنشطة الصفية في تعليم وحدة  الأعداد والعمليات عليها, حيث أن التعليم بهذه الطريقة قد أسهم في تنمية مهارات الحس العددي لدى طلبة المجموعة التجريبية بشكل أفضل مقارنةً بالطريقة المعتادة, كما أظهرت الدراسة فرقاً بين متوسطي درجات  طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي/ البعدي) لاختبار الحس العددي وذلك لصالح التطبيق البعدي, واقترحت لباحثة الاعتماد على الأنشطة الصفية في تعليم الرياضيات ولجميع المراحل الدراسية، وذلك لأهميتها في زيادة وتنمية مهارات الحس العدي للتلاميذ, وبالتالي تحقيق أهداف منهاج الرياضيات.

التنزيلات

منشور

2020-09-19

كيفية الاقتباس

نصور ر. . (2020). أثر استخدام الأنشطة الصفية في تنمية مهارات الحس العددي لدى طلبة الصف السابع الأساسي ( دراسة شبه تجريبية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9817

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3