معوقات تطبيق تكنولوجيا التعليم الحديثة في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية من وجهة نظر المعلمين - دراسة ميدانية

المؤلفون

  • رنيم خيرات جبلاوي

الملخص

        هدف البحث إلى الكشف عن معوقات تطبيق تكنولوجيا التعليم الحديثة في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين في مدينة اللاذقية. ولتحقيق الهدف من البحث تم تصميم استبانة احتوت (48) فقرة، موزعة على أربعة محاور هي: (المعوقات المتعلقة بالمعلمين، المعوقات المتعلقة بالإدارة، المعوقات المتعلقة بالبنية التحتية والتجهيزات الأساسية، المعوقات المتعلقة بالتلاميذ)، واشتملت عينة البحث على (288) معلماً ومعلمة في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية للعام الدراسي 2018/2019، واستخدم المنهج الوصفي. وللتأكد من صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (11) محكماً مختصاً في كلية التربية بجامعتي طرطوس وتشرين. وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (36) معلماً ومعلمة، من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، والذي بلغ (0.726).

وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • جاءت معوقات تطبيق تكنولوجيا التعليم الحديثة في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية من وجهة نظر المعلمين بدرجة متوسطة.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين إجابات أفراد عينة البحث من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية حول معوقات تطبيق تكنولوجيا التعليم الحديثة في مدارسهم تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين إجابات أفراد عينة البحث من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية حول معوقات تطبيق تكنولوجيا التعليم الحديثة في مدارسهم تبعاً لمتغيري (المؤهل العلمي والتربوي لصالح حملة دبلوم التأهيل التربوي، والدورات التدريبية لصالح الذين خضعوا لدورات تدريبية).

       وفي ضوء النتائج تم التوصل إليها البحث اقترحت الباحثة بإعادة النظر بالدورات التدريبية التي تقدمها وزارة التربية، وتحسين البنية التحتية وتجهيزاتها الفنية والتكنولوجية في المدارس.

التنزيلات

منشور

2020-09-19

كيفية الاقتباس

خيرات جبلاوي ر. . (2020). معوقات تطبيق تكنولوجيا التعليم الحديثة في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية من وجهة نظر المعلمين - دراسة ميدانية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 42(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9821