مستوى ضغوط العمل الإداري من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية وعلاقتها ببعض المتغيرات "دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية"

المؤلفون

  • سمية منصور
  • روان وزان

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على مستوى ضغوط العمل الإداري التي تواجه مديري المدارس الثانوية في محافظة اللاذقية تبعاً لمصادره: العلاقة مع الإدارة التربوية, العلاقة مع أعضاء الهيئة التدريسية, العلاقة مع الطلاب والمجتمع المحلي, طبيعة العمل الإداري, عدم الرضا عن العمل, ودراسة الفروق بين المديرين في مستوى ضغوط العمل الإداري (المجالات الفرعية والمقياس ككل) تبعاً لمتغيرات: الجنس, سنوات الخبرة في العمل الإداري, المؤهل العلمي, الحالة الاجتماعية, فترة دوام المدرسة. اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي, وتمّ تطوير استبانة وتوزيعها على عينة بلغت (152) مديراً ومديرة, وأعيد منها (141) استبانة كاملة وصالحة للتحليل الإحصائي, وبنسبة استجابة بلغت (92.76%). وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة كان من أهم نتائج البحث: إنّ مستوى ضغط العمل الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة اللاذقية هو مستوى مرتفع بالنسبة لجميع المصادر والمقياس ككل باستثناء الضغط الناتج عن العلاقة مع الإدارة التربوية فقد كان متوسطاً, حيث يتأثر مستوى هذه الضغوط بمتغيرات الجنس, وسنوات الخبرة في العمل الإداري, والمؤهل العلمي, والحالة الاجتماعية, وفترة دوام المدرسة. وبينت النتائج أنّ المديرات يشعرنّ بمستوى ضغط عمل إداري أعلى من المديرين؛ كذلك كلما زادت مستوى الخبرة في العمل الإداري لدى مديري المدارس الثانوية كلما قلّ مستوى ضغط العمل الإداري؛ أيضاً يعاني مديري المدارس الثانوية من حملة الشهادات العليا من مستوى ضغط عمل إداري مرتفع بالمقارنة مع المؤهلين (معهد متوسط, إجازة جامعية)؛ وبالمقابل إنّ فئات الحالة الاجتماعية (أرمل, مطلق, متزوج) يشعرون بمستوى ضغط مرتفع في العمل الإداري بالمقارنة مع فئة العازبين؛ وهذه الفروق ظهرت بالنسبة لجميع المصادر والمقياس ككل باستثناء الضغط الناتج عن العلاقة مع الإدارة التربوية. أما بالنسبة لفترة الدوام فالمديرون في المدارس ذات دوام الفترتين يشعرون بمستوى ضغط عمل إداري مرتفع بالمقارنة مع المديرين الذين يعملون في المدارس ذات الدوام الواحد, وذلك بالنسبة لجميع المصادر والمقياس ككل.

التنزيلات

منشور

2017-02-14

كيفية الاقتباس

Mansour , S. ., & Wazzan, R. . . (2017). مستوى ضغوط العمل الإداري من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية وعلاقتها ببعض المتغيرات "دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/2449