مول فلاندرز: تحطيم أسطورة الذكورة

المؤلفون

  • أحمد العيسى

الملخص

الانطباع السائد عن رواية مول فلاندرز للروائي دانيل ديفو أنها ضد المرأة والسبب المباشر لهذا التلقي النقدي الخاطئ هو هوية بطلة الرواية ولكن كما سيبرهن هذا البحث، الحقيقة عكس ذلك. هذه الرواية تحطيم منظم لأسطورة الذكورة وليس للأنوثة.  تعاني معظم الشخصيات الذكرية من خلل بنيوي. وهذا ما تكشفه البطلة من خلال لعب دور الوسيط الكاشف (كاتاليست) الذي يميط اللثام عنهم جميعا ويظهر الحقيقة الخفية وراء واجهة من المظاهر المزيفة. فالأخ الأكبر مغتصِب. والأخ الأصغر، روبن, سليم البصر ولكنه فاقد البصيرة بشكل مأساوي، والقبطان الذي يبدو قويا مهيمنا في حقيقته قابل للانخداع والهزيمة  والمصرفي بمنتهى السخرية  يهرب من ذراعي مومس إلى ذراعي مومس أخرى دون أن يدري. وشقيقها يدخل في "كوما" من أول "تروما". تستطيع البطلة مول أن تشفي الرجال القابلين للشفاء وأن تصلح القابلين منهم للإصلاح ورغم ذلك يموت عدد منهم. روين يموت والمصرفي يموت وشقيقها أيضا يموت. خلافا للذكور جميعا، بعد كل سقوط أكيد تنهض البطلة من جديد. لذلك ليس غريبا أن تكافئها العناية الإلهية في نهاية الرواية. لقد نجحت البطلة في قلب النظام الرمزي الذكوري وإعادة كتابة ثنائيات التضاد البطرياركية وبرهنت أن  الذكر في داخله أنثى وان المرأة في داخلها ايقونة الرجولة. الانقلاب النصي كامل. أسطورة الذكورة تتحطم علي يد المرأة والمرأة نفسها تصبح الأسطورة الجديدة. لم يعد الرجل هو القياس أو الأساس. في لغة باختين، رواية  مول فلاندرز إطاحة بالملك وتتويج للملكة.

التنزيلات

منشور

2018-11-25

كيفية الاقتباس

Al-Issa, A. . . . . . . . . . . . . (2018). مول فلاندرز: تحطيم أسطورة الذكورة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 40(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/4774