تقييم الأداء الأكاديمي في جامعة تشرين وفق معايير الاعتماد الاكاديمي من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا (دراسة ميدانية على طلبة الدراسات العليا في كلية الآداب بجامعة تشرين)

المؤلفون

  • أديب عقيل
  • لمى اسماعيل

الملخص

تنطلق الدراسة من مشكلة أساسية وهي: ما هي طرق تقويم الأداء الأكاديمي ضمن معايير الاعتماد الأكاديمي في جامعة تشرين. كما تهدف الدراسة إلى:  بيان درجة تقييم برامج الدراسات العليا بكلية الآداب في جامعة تشرين للأداء الأكاديمي. وبيان درجة توافر معايير الاعتماد الأكاديمي في برنامج الدراسات العليا في كلية الآداب بجامعة تشرين. والتوصل إلى مجموعة من التوصيات، التي من الممكن ان تساعد في تقييم الأداء الأكاديمي من وجهة نظر الاعتماد الأكاديمي في جامعة تشرين.. المنهج المتبع: المنهج الوصفي التحليلي. أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة كالآتي: انخفاض تقييم الأداء الأكاديمي في كلية الآداب بجامعة تشرين من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا من منظور الاعتماد الاكاديمي. تعد عوامل التعلم والتعليم والمقررات الدراسية والاشراف والبحث العلمي وأعضاء الهيئة التدريسية العوامل الثلاث الأهم لتقييم الأداء الأكاديمي من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا في كلية الآداب بجامعة تشرين. عدم توفر رضا من قبل طلاب الدراسات العليا لأهداف حول برامج الدراسات. عدم توفر تقييم دوري لطرق التعلم والتعليم، الأمر الذي أدى لعدم رضا الطلاب على طرائق التعلم والتعليم المتبعة.

التنزيلات

منشور

2019-10-20

كيفية الاقتباس

Akeel, A. ., & Esmail, L. . (2019). تقييم الأداء الأكاديمي في جامعة تشرين وفق معايير الاعتماد الاكاديمي من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا (دراسة ميدانية على طلبة الدراسات العليا في كلية الآداب بجامعة تشرين). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/9066