استخدام نموذج برمجة الأهداف في اختيار المزيج الإنتاجي الأمثل "دراسة تطبيقية على شركة الإنشاءات العسكرية في اللاذقية"

Authors

  • صلاح شيخ ديب
  • محمد فهمي بلال
  • فداء علي الشيخ حسن

Abstract

يهدف هذا البحث إلى بيان مدى أهمية استخدام نموذج هام من نماذج بحوث العمليات وهو نموذج برمجة الأهداف في عملية اتخاذ القرارات الخاصة باختيار المزيج الإنتاجي الأمثل, وذلك نظراً لأهمية هذا النموذج والدور الكبير الذي يلعبه في اتخاذ قرارات علمية ومنطقية لحل المشكلات التي يواجهها متخذو القرارات, حيث يساعد نموذج برمجة الأهداف على حل المشكلات التي تتسم بتعدد وتعارض الأهداف, حيث قامت الباحثة بتطبيق نموذج برمجة الأهداف على شركة الإنشاءات العسكرية في مجال البيتون الجاهز, وذلك بإدخال البيانات الخاصة بعمل هذه الشركة خلال العام 2011 ومعالجتها باستخدام برنامج LINDO للحصول على المزيج الإنتاجي الأمثل لهذه الشركة.

وقد توصلت الباحثة إلى أنّ استخدام نموذج برمجة الأهداف يساعد الشركة على تسهيل عملية اتخاذ القرارات الخاصة باختيار المزيج الإنتاجي الأمثل وتخفيض تكاليف الإنتاج, وكذلك تحقيق كمية الإنتاج من كل صنف من أصناف منتجات الشركة, وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة والاستغلال الأمثل للطاقة الإنتاجية.

 

This research focuses on using of goal programming model to find optimal product mix in the military building company, it consider from the large of the geometrical industry companies, and it aims to explain the importance of using goal programming  model, because of the large role it is playing in making scientific and logical decisions to solve problems which faces decision makers in these company, we are using the data of this company and entering it to the program (lindo) in order to have the best solutions to this problem.

The researcher found the following results:

-    Using goal programming model helps reducing production cost.

-   Using goal programming model helps achieving the production amount of all types.

-   Using goal programming model helps using availability resources in the company.

 

Downloads

Published

2013-08-07

How to Cite

شيخ ديب ص., بلال م. ف., & حسن ف. ع. ا. (2013). استخدام نموذج برمجة الأهداف في اختيار المزيج الإنتاجي الأمثل "دراسة تطبيقية على شركة الإنشاءات العسكرية في اللاذقية". Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 35(5). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/612

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>