استخدام غبار الرخام كفيلر في تصميم الخلطات الاسفلتية

Authors

  • عماد فاضل

Abstract

The purpose of this research is to study the use of Marble dust as a filler in asphalt concrete In Bituminous Wearing Course, in addition to reduce the harmful waste materials. Asphalt mixtures was done by using marble dust at (5, 6, 7, 8)% by weight of total aggregate  using the Marshall method. The changes in the properties of the asphalt mixtures are investigated, then compared with the asphalt mixtures designed using the traditional filler (Lime Stone Powder, Portland Cement) at the same rates as before. The main outcome of this research is the possibility of using Marble Dust as filler in asphalt mixtures at optimum Marble dust content is 6%, which obtained the highest stability and values of flow and air voids are good and within the limits of the international standards ASTM. يهدف هذا البحث إلى دراسة إمكانية استخدام غبار الرخام كفيلر في تصميم الخلطات الاسفلتية بحيث يكون مطابقاً للمواصفات المطلوبة لطبقة التغطية السطحية (الاهتراء) للطرق، بالإضافة إلى تنظيف البيئة من هذه الملوثات ذات السمية المعروفة. تم في هذه الدراسة توصيف كلاً من الاسفلت والحصويات والفيلر وتحديد النسبة المثالية للإسفلت لتصميم الخلطات الاسفلتية باستخدام طريقة مارشال، ثم تم تصميم الخلطات الاسفلتية عند محتوى الاسفلت الأمثل باستخدام غبار الرخام بنسب (5، 6، 7، 8)% من وزن الحصويات الكلي ومن ثم تمت دراسة التغيرات الحاصلة على خصائص الخلطات الاسفلتية ومقارنتها مع الخلطات الاسفلتية المصممة باستخدام الفيلر التقليدي (مسحوق الحجر الكلسي) و الاسمنت البورتلاندي وذلك عند نفس النسب السابقة. تشير نتائج هذه الدراسة إلى إمكانية استخدام غبار الرخام كفيلر في تصميم الخلطات الاسفلتية عند نسبة مثالية 6% من الوزن الكلي للحصويات والتي تم الحصول عندها على أعلى ثبات وقيم انسياب وفراغات هوائية جیدة وضمن حدود المواصفات العالمية ASTM. وبناءً على ذلك فإنه يمكن استخدام غبار الرخام كفيلر في تصميم الخلطات الاسفلتية من الناحية الفنية، بالإضافة إلى الفوائد البيئية والاقتصادية المتوقعة من هذا الاستخدام.

Published

2018-10-21

How to Cite

1.
فاضلع. استخدام غبار الرخام كفيلر في تصميم الخلطات الاسفلتية. Engineering Sciences Series [Internet]. 2018Oct.21 [cited 2020Dec.2];39(6). Available from: http://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/4235

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>