أسس تصميم الشاشات الإسفلتية المستخدمة في تكتيم السدود - تصميم الشاشة الإسفلتية الكتيمة في سد الصوراني -

Authors

  • عماد فاضل

Abstract

تستخدم الشاشات الإسفلتية عالمياً بشكل واسع في تكتيم السدود، ويمكن استخدامها على أي ميل لجسم السد الركامي حيث تكون لها قابلية إتباع حركة الأساس دون فقدان في الكتامة وذلك بسبب مرونتها الكافية, كما تكون الطبقات الإسفلتية ذات ديمومة كافية بسبب انخفاض نسبة الفراغات الهوائية داخل الطبقات المرصوصة, مما يؤدي إلى انخفاض التأثير المناخي على هذه الطبقات.

وبالنسبة للطبقات الإسفلتية المستخدمة كشاشات أمامية فهي تتألف من مواد حصوية متدرجة بالإضافة إلى كمية وافرة من الفلر( filler ) والبيتومين التي تشكل عجينة تربط بين الهيكل الحبيبي المشكل للخلطة وتخفض الفراغات الحاصلة بين الحصويات إلى نسبة منخفضة جداً، وهي تختلف تماماً عن الخلطة الإسفلتية المستخدمة في الطرق, وسنلاحظ ذلك من خلال الاشتراطات التي يجب أن تحققها الخلطة الإسفلتية المستخدمة كشاشات في تكتيم السدود والمذكورة ضمن هذا البحث.

وتوجد عدة مفاهيم لتصميم الخلطات الإسفلتية في الهندسة المائية والتي تعتمد على المواصفات المحددة بدقة في المراجع والكودات العالمية. وهذه المواصفات تتبع للحالة المدروسة أو المنشأ المدروس، كما أن تكنولوجيا التنفيذ لتحقيق هذه المواصفات تتعلق بالمهارات المستخدمة في هذا البلد وكذلك ماهية الآليات والتجهيزات المتوفرة محلياً للتنفيذ أو التي يمكن الحصول عليها.

سنناقش في هذا البحث مراحل تصميم خلطة إسفلتية لتكتيم سد الصوراني في محافظة طرطوس حيث تم استخدامها للشاشة الأمامية ذات الطبقة الكتيمة الواحدة مع ذكر المواصفات والاشتراطات الفنية المطلوبة لمثل هذه الطبقة الكتيمة، وتم إجراء معظم التجارب لتصميم الخلطة الإسفلتية المستخدمة في مخابر كلية الهندسة المدنية – جامعة تشرين واستخدام حصويات محلية من محافظة اللاذقية والإسفلت من مصفاة حمص.

Asphalt shells are used in dam sealing, and they can be used on any inclination of the rock fill dam where it has the ability to take up the motion of the foundation without any loss in the impermeability, because of its sufficient flexibility.

The asphalt layers have enough durability because of the low air content inside the compact layers, which reduce the climate effect at these layers.

Concerning the asphalt layers, which are used as foreground sealing, they consist of graded gravel in addition to plenty amount of Filler and Bitumen which form tying dough and reduce the resultant air content between gravel. This mixture is different from that which is used in roads, and we will notice this in the specifications which the used asphalt mixture must achieve.

There are many concepts “in Hydraulic Engineering “for asphalt mixture designing depending on the mentioned specifications. These specifications are related to studied case, and studied structure and they can be modified according to the skills and available machines and equipments.

In this paper, we will discuss asphalt mixture-designing basics for
AL-Sorani Dam, Tartos – Syria. The necessary experiments had been done in Civil Engineering Faculty – Tishreen University using local gravel and asphalt from Homs Refinery.

Downloads

Published

2019-01-22

How to Cite

1.
فاضل ع. أسس تصميم الشاشات الإسفلتية المستخدمة في تكتيم السدود - تصميم الشاشة الإسفلتية الكتيمة في سد الصوراني -. Tuj-eng [Internet]. 2019Jan.22 [cited 2024Jun.23];27(2). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/engscnc/article/view/6905

Most read articles by the same author(s)