دراسة مستوى الاتجاه النفسي نحو التربية الرياضية لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة اللاذقية
الملخص
تعد معرفة الاتجاه النفسي نحو التربية الرياضية الخطوة الأولى للتنبؤ بمدى اتساع المشاركة المستقبلية وبالتالي ظهور مواهب رياضية يمكن الاعتماد عليها في تحقيق الانجازات العالية.
تكمن أهمية البحث في كونه دراسة تبحث في معرفة مستوى الاتجاه النفسي نحو التربية الرياضية لفئة مهمة في مجتمع اللاذقية هي فئة طالبات المدارس الثانوية وقد توصل الباحثان إلى عدة نتائج من أهمها أن ثلثي تلك الطالبات لديهن اتجاه إيجابي للمشاركة, ولا يوجد اتجاه سلبي نحو هذه المشاركة, وأن هناك تشابهاً في هذا الاتجاه بين بيئة اللاذقية وبيئة دولة قطر في الاتجاه الإيجابي وقد وضع الباحثان عدة توصيات أهمها: الاهتمام بدرس التربية الرياضية وضرورة تحديده وفق النظريات الجديدة للتربية الرياضية وزيادة اتساع النشاط اللاصفي ووضع أطر جديدة لاختيار المواهب والعناية بها ومتابعة تطورها وصولاً إلى المستويات العليا كما ويجب توفير كل المتفرقات المطلوبة لرعاية هذه الفئة على مدى تطورها من الرياضة المدرسية حتى المستويات العليا... كما أوصى الباحثان بتعميم نتائج البحث على الجهات المستفيدة منه.
The goal of this research is an attempt to identify the level of psychological attitude towards sport in female students at high schools in Lattakia. The research problem is that we do not know that level and the scarcity of such research. The researchers have summarized the results as follows: two thirds of female students have positive attitudes towards sport and no negative attitudes have been reported. And there is some kind of similarity concerning positive attitudes towards sport between the environment of Qatar and that of Lattakia. The recommendation are summarized as follows:
- Using positive psychological attitudes towards sport .
- Taking care of the different aspects of sport lessons such as diversity of the lesson, providing the requirements, suggesting new ideas, finding the talents by using different methods.
- holding sports competitions as a way of activating the positive psychological approach towards participation in sports.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.
-
يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر ويمنحون حق النشر في المجلة لأول مرة مع نقل الحقوق التجارية إلى مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية بموجب الترخيص CC BY-NC-SA 04 الذي يسمح للأخرين بمشاركة العمل مع الإقرار بتأليف العمل والنشر الأولي في هذه المجلة. يمكن للمؤلفين أن يستخدموا نسخة من مقالاتهم في نشاطهم العملي وعلى مواقع علمية خاصة بهم على أن يتم الإشارة إلى مكان النشر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية ويمتلك القراء الحق بنسخ ونقل من المقالات والمزج والإضافة إلى اعمالهم العلمية والاستشهاد مع ذكر مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية-سلسلة العلوم الصحية الناشر .
- المجلة تستخدم ترخيص CC BY-NC-SA مما يعني
- الإسناد - يجب عليك منح الائتمان المناسب ، وتقديم ارتباط إلى الترخيص ، وبيان ما إذا تم إجراء تغييرات.
- يمكنك القيام بذلك بأي طريقة معقولة ، ولكن ليس بأي طريقة توحي بأن المرخص يؤيدك أو يؤيد استخدامك.
- غير تجاري - لا يجوز لك استخدام المواد لأغراض تجارية -
- . ShareAlike إذا قمت بإعادة مزج المواد أو تحويلها أو البناء عليها ، فيجب عليك توزيع مساهماتك بموجب نفس الترخيص مثل الأصل. لا قيود إضافية - لا يجوز لك تطبيق الشروط القانونية أو التدابير التكنولوجية التي تقيد الآخرين قانونًا من فعل أي شيء يسمح به الترخيص
- .