الزخرفة الجصية في العمارة العربية الإسلامية (بداياتها- تطورها-تكويناتها)

المؤلفون

  • وفاء صارم جامعة تشرين

الملخص

حظيت الزخرفة الجصية في عمارة الفنون العربية الإسلامية بعناية خاصة ومستمرة حتى بلغت شأن كبير من الإتقان والتنوع للجهود المبذولة, والزخرفة بشكل عام علم من علوم الفنون.

لعب الإسلام دوره في تطور الفن وقدمه بحلة جديدة تناغمت مع مفاهيم الحياة الجديدة, مع العلم إننا لا نستطيع أن نغفل المؤثرات الساسانية والبيزنطية السابقة للفن الإسلامي التي شكلت داعمة هامة في مراحل وأماكن عدة.

هدفت الدراسة هنا إلى معرفة تقنيات الزخرفة الجصية القديمة والكشف عن التطورات التي أدخلت إلى الزخرفة الجصية من خلال معرفة بداياتها ومراحل تطورها وأماكن توضعها للوصول إلى الهدف, من عصر الرسول الكريم مرورا بالعصر الأموي الذي شهد تطور في الزخرفة الجصية الواضحة في مبانيه وبذلك يكون قد انتهى عصر التقشف في الزخرفة العربية الإسلامية.

والعصر العباسي الذي شهد تطورا كبيرا في الزخرفة الجصية تحديداً وتنوعت أساليبه . ثم العصر الفاطمي والأيوبي والمملوكي مرورا بالمغرب والأندلس فهذه النظرة العامة على بعض المباني الإسلامية في مختلف العصور مكنتنا من التعرف على أساليب الزخرفة الجصية التي تنوعت  بين النقش والقالب والضغط والتزجيج والفريسكو.

فجاء البحث ليؤكد أن الزخرفة الجصية شكلت على مر العصور حلقة من حلقات تطور الزخرفة العربية الإسلامية.

السيرة الشخصية للمؤلف

وفاء صارم ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد ، قسم التاريخ, كلية الآداب والعلوم الإنسانية

 

التنزيلات

منشور

2021-09-13

كيفية الاقتباس

صارم و. . (2021). الزخرفة الجصية في العمارة العربية الإسلامية (بداياتها- تطورها-تكويناتها). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 43(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/10837

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>