استعادة حضور الآخر المغمور في "أغنية حب عربية" للشاعر فرانسيس تومسون: القصيدة العربية في العصر الجاهلي

Authors

  • مجدة عطيّة

Abstract

يقدم هذا البحث نقداً لدور الحيز النصي الذي ينشئه ما أسماه الناقد جيرارد جانيت "المناص" في بناء الحد الثقافي والذي يفضي إلى تكوين مفهوم الآخر المغمور. تنطبق إستراتيجية المناص على القراءات ذات المنظور الكاثوليكي لقصيدة "أغنية حب عربية"  للشاعر البريطاني فرانسيس تومسون. حيث تسيطر هذه القراءات على التصدير الأدبي والثقافي لقصيدة تومسون كمرجعية شعرية كاثوليكية لترجمة الآخر العربي في العصر الجاهلي. وبشكل خاص, فإن مناص قصيدة "أغنية حب عربية" قد كرّس الإعتقاد, والذي يعتبر غير قابل للنقاش, بأن المعتقدات الفاقدة للروحانية هي من ركائز حياة البدو العرب في العصر الجاهلي. إن قراءتي البديلة لقصيدة "أغنية حب عربية"  تعتمد على النظرية السردية و نقد أدب ما بعد الإستعمار لإستعادة الحضور العربي الجاهلي المغمور في مناص قصيدة تومسون. في هذا السياق, توضح هذه المقالة النقدية كيف أن قصيدة تومسون تقدم منظوراً عربياً جاهلياً أصيلاً و ليس كاثوليكياً بغض النظر عن غرض الشاعر. يمكن القول أن "أغنية حب عربية" قد استعادت وطوّرت مفهوم و صياغة القصيدة العربية الشهيرة عن الحب في العصر الجاهلي.

 

This article critiques the hegemonic role of the textual space created by what Gérard Genette called the paratext in constructing a cultural boundary of otherness. Such paratextual strategy shapes the Catholic-oriented readings of “Arab Love Song,” a poem by the British poet Francis Thompson, which have controlled its reception as a Catholic metanarrative on the pre-Islamic Arabian otherness. In particular, the authoritative paratext on “Arab Love Song” has maintained an undisputed projection of demonology and exorcism as pillars of the pre-Islamic Arab Bedouins’ life. My proposed reading of “Arab Love Song” engages both narratology and postcolonial criticism to uncover the effaced pre-Islamic Arabian voice in the paratexts of Thompson’s poem. In this context, this article demonstrates how Thompson’s poem communicates a very non-Catholic perspective, regardless of the poet’s objective. Arguably, “Arab Love Song” has both captured and revolutionized the theme and structure of the pre-Islamic Arabian love poem, the renowned qasidah.

Downloads

Published

2013-04-07

How to Cite

عطيّة م. (2013). استعادة حضور الآخر المغمور في "أغنية حب عربية" للشاعر فرانسيس تومسون: القصيدة العربية في العصر الجاهلي. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 35(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/446