ممارسةُ بنيةِ منطقةِ النُّموّ القريبةِ المركزيَّةِ لدى متعلّميّ دبلومِ التَّأهيلِ التَّربويّ – دراسةٌ ميدانيَّةٌ في كليَّةِ التَّربيةِ في جامعةِ تشرين

ميساء حمدان

Abstract


هدفَ هذا البحثُ إلى تعرّفِ مستوى ممارسةِ بنيةِ منطقةِ النموّ القريبةِ المركزيةِ لدى متعلّميّ دبلومِ التَّأهيلِ التَّربويّ في كليَّةِ التَّربيةِ في جامعةِ تشرين، ولتحقيقِ أهدافِ البحثِ، بُنيتِ استبانةُ مستوى ممارسةِ بنيةِ منطقةِ النموّ القريبةِ المركزيةِ لدى متعلّميّ دبلومِ التَّأهيلِ التَّربويّ المعدّة منْ قبلِ الباحثةِ، والمكوّنةٌ من (33) بنداً موزّعاً على ستَّةِ محاورَ، طبّقتْ على عيّنة قصديَّةٍ منْ مجتمعِ البحثِ؛ إذْ تكوَّنَت العيّنة منْ (81) متعلّماً منْ متعلّميّ دبلومِ التَّأهيلِ التَّربويّ في كليَّةِ التَّربيةِ في جامعةِ تشرين (روعيَ التَّخصُّصُ والخبرةُ في التَّدريسِ). وأظهرَتِ النَّتائجُ أنّ متعلّميّ دبلومِ التَّأهيلِ التَّربويّ يرونَ أنَّهم يمارسون بنيةَ منطقةِ النُّموّ القريبةِ المركزيَّةِ ككلّ، وكلَّ مهارةٍ على حدَة، وأنَّهم متماثلين في أداءاتِهم تلكَ بغضّ النَّظرِ عنْ عددِ سنواتِ خبرتِهم في التَّدريسِ، وعن نوعِ تخصُّصِهم، وجنسِهم.

This Study Aimed To Identify The Level Of Tthe Use Of Zone Of Proximal Development Practices For The Diploma Students At Faculty Of Education At Tishreen University. The Descriptive Approach Was Used. The Research Sample Was Comprised Of (81) Students From Diploma Students At Faculty Of Education At Tishreen University They Were Purposely Chosen. To Achieve The Objectives Of The Research, Questionnaire Tool Designed By The Researcher Was Used Which Consisted Of (33) Item Is Sub-Divided Into (6) Domains Represent Instructional Zone Of Proximal Development Practices Stages. The Validity And Reliability Tool Had Been Verified And Established, The Results Revealed That The Diploma Students Practice The Zone Of Proximal Development As a Whole And All Skill Alone. Results Also Showed That The Viewpoints Of the Learners Were Similar In Assessment The Level Of Practice Of Zone Of Proximal Development There Were No Statistically Significant Differences At The Mean Scores (α≤ 0.05) Attributed  To The Variables: Academic Qualification, Years Of Experience And Six Variable.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحريرأمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة