ممارسةُ بنيةِ منطقةِ النُّموّ القريبةِ المركزيَّةِ لدى متعلّميّ دبلومِ التَّأهيلِ التَّربويّ – دراسةٌ ميدانيَّةٌ في كليَّةِ التَّربيةِ في جامعةِ تشرين

المؤلفون

  • ميساء حمدان

الملخص

هدفَ هذا البحثُ إلى تعرّفِ مستوى ممارسةِ بنيةِ منطقةِ النموّ القريبةِ المركزيةِ لدى متعلّميّ دبلومِ التَّأهيلِ التَّربويّ في كليَّةِ التَّربيةِ في جامعةِ تشرين، ولتحقيقِ أهدافِ البحثِ، بُنيتِ استبانةُ مستوى ممارسةِ بنيةِ منطقةِ النموّ القريبةِ المركزيةِ لدى متعلّميّ دبلومِ التَّأهيلِ التَّربويّ المعدّة منْ قبلِ الباحثةِ، والمكوّنةٌ من (33) بنداً موزّعاً على ستَّةِ محاورَ، طبّقتْ على عيّنة قصديَّةٍ منْ مجتمعِ البحثِ؛ إذْ تكوَّنَت العيّنة منْ (81) متعلّماً منْ متعلّميّ دبلومِ التَّأهيلِ التَّربويّ في كليَّةِ التَّربيةِ في جامعةِ تشرين (روعيَ التَّخصُّصُ والخبرةُ في التَّدريسِ). وأظهرَتِ النَّتائجُ أنّ متعلّميّ دبلومِ التَّأهيلِ التَّربويّ يرونَ أنَّهم يمارسون بنيةَ منطقةِ النُّموّ القريبةِ المركزيَّةِ ككلّ، وكلَّ مهارةٍ على حدَة، وأنَّهم متماثلين في أداءاتِهم تلكَ بغضّ النَّظرِ عنْ عددِ سنواتِ خبرتِهم في التَّدريسِ، وعن نوعِ تخصُّصِهم، وجنسِهم.

التنزيلات

منشور

2019-04-16

كيفية الاقتباس

Hamdan, M. . . (2019). ممارسةُ بنيةِ منطقةِ النُّموّ القريبةِ المركزيَّةِ لدى متعلّميّ دبلومِ التَّأهيلِ التَّربويّ – دراسةٌ ميدانيَّةٌ في كليَّةِ التَّربيةِ في جامعةِ تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 41(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/8622

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين