دور التحليل الاستراتيجي للموارد البشرية في الاحتفاظ بالكفاءات العلمية الوظيفية (دراسة ميدانية في جامعة تشرين)

المؤلفون

  • سوما سليطين جامعة تشرين
  • ايليا العباس جامعة تشرين

الملخص

 هدفت هذه الدراسة إلى تبيان دور التحليل الاستراتيجي للموارد البشرية في الاحتفاظ بالكفاءات العلمية الوظيفية, وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج عام للبحث, وتمَّ جمع البيانات بطريقة الاستبيان.

وقد تمثلت أهم نتائج البحث بالآتي:

  • وجود تحليل استراتيجي للموارد البشرية ولكنه ليس بالمستوى المطلوب حيث جاء متوسط معظم العبارات منخفضاً عن معيار المتوسط المستخدم(3).
  • وجود أثر جوهري للتحليل الاستراتيجي للموارد البشرية في جامعة تشرين في الاحتفاظ بالكفاءات العلمية الوظيفية. وهذا يدل على وجود دور ايجابي مهم للتحليل الاستراتيجي للموارد البشرية في الاحتفاظ بالكفاءات العلمية الوظيفية في جامعة تشرين.
  • وجود أثر جوهري للتحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية للموارد البشرية في جامعة تشرين في الاحتفاظ بالكفاءات العلمية الوظيفية. وهذا يدل على وجود دور ايجابي مهم للتحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية للموارد البشرية في الاحتفاظ بالكفاءات العلمية الوظيفية في جامعة تشرين.

 

 

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

سوما سليطين ، جامعة تشرين

أستاذ مساعد – قسم إدارة الأعمال

ايليا العباس، جامعة تشرين

 طالب دراسات عليا(دكتوراه)- قسم إدارة الأعمال 

التنزيلات

منشور

2022-05-19

كيفية الاقتباس

سليطين س. ., & العباس ا. . (2022). دور التحليل الاستراتيجي للموارد البشرية في الاحتفاظ بالكفاءات العلمية الوظيفية (دراسة ميدانية في جامعة تشرين). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 44(2), 229–246. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/12453

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>