دور حاضنات الأعمال في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سورية دراسة تطبيقية في الساحل السوري

Authors

  • أديب برهوم
  • يونا يوسف حيدر كلية الاقتصاد- جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

Abstract

تحتل المشاريع الصغيرة والمتوسطة أهمية كبيرة في ظل المتغيرات الاقتصادية الحديثة، الأمر الذي يحتم عليها ضرورة التطور لمواكبة هذه التغيرات وزيادة قدرتها التنافسية في السوق العالمية الناشئة. ومن هنا جاءت حاضنات الأعمال كأسلوب تقني حديث يساهم في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتطويرها. إذ يهدف هذا البحث الى توضيح وتحديده دور حاضنات الأعمال في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سورية، ولتحقيقاً لأغراض البحث تم اعتماد استبانة " كأداة علمية " صممت على أنموذج مقياس ليكرت الخماسي لجمع البيانات ذات العلاقة بالبحث، بالإضافة لبعض المقابلات المحدودة.

وبناءً على هذه الدراسة توصلنا إلى عدة نتائج مهمة أقرت بوجود علاقة إيجابية بين حاضنات الأعمال وأداء المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سورية، مما سمح للباحثة أن تستنتج استنتاجات قابلة للتطبيق والانتفاع منها سمحت لها بتقديم توصيات ترى أنها تسهم بكفاءة وفاعلية في تحسين أداء هذه المشاريع في سورية.

In modern economic variables, Small and Medium-Sized Enterprises are particularly significant, necessitating their development to stay in line with these changes and to improve their competitive ability in the existing world market. This research aims to clarify and specify the role of business frames in supporting Small and Medium-Sized Enterprises in Syria. The data are collected through a pre-designed questionnaire directed to those employees, in addition to few face-to-face interviews. We have obtained some important results and offered the suggestions that contribute to the development of the performance of Small and Medium-Sized Enterprises in Syria.

Author Biographies

أديب برهوم

كلية الاقتصاد الثانية- جامعة تشرين- طرطوس- سورية.

يونا يوسف حيدر, كلية الاقتصاد- جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

كلية الاقتصاد- جامعة تشرين- اللاذقية- سورية

Downloads

Published

2014-12-10

How to Cite

برهوم أ., & حيدر ي. ي. (2014). دور حاضنات الأعمال في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سورية دراسة تطبيقية في الساحل السوري. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 36(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/727

Most read articles by the same author(s)

1 2 > >>