دور المنتج الخدمي المبتكر في تحقيق التنمية المجتمعية

المؤلفون

  • ريزان نصور جامعة تشرين
  • يقين لايقة جامعة تشرين

الملخص

تسعى بعض المنظمات التي تعمل ضمن السوق السورية إلى استغلال الحاجات والرغبات التي فرضتها الأزمة الحالية من أجل تحقيق الأهداف الاقتصادية والوصول إلى تنمية مجتمعية في نفس الوقت وذلك من خلال ابتكار منتجات جديدة ذات قيمة بالنسبة للمنظمة والعملاء معاً.

 هدف البحث إلى دراسة دور المنتج الخدمي المبتكر في تحقيق التنمية المجتمعية في الجامعات السورية الخاصة من خلال دراسة حالة جامعة المنارة، وتمت الدراسة بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات عن طريق توزيع الاستبانة على عينة قصدية من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية، حيث بلغ عدد أفراد العينة المدروسة 40 فرداً خلال فترة النصف الثاني من العام 2019.

توصل الباحث إلى وجود أثر إيجابي للمنتج الخدمي المبتكر في تحقيق التنمية المجتمعية من خلال اختبار فرضيات خاصة بالمتغيرين التابع والمستقل، وأوصى الباحث بزيادة الاهتمام بافتتاح فروع دراسية أكاديمية جديدة في الجامعات والتركيز على أدوات التعليم التفاعلي الابتكاري وزيادة التعاون مع المنظمات الأهلية للمساهمة في خلق أفكار ابتكارية لتقديم منتجات خدمية بما يتناسب مع متطلبات السوق خاصة خلال مرحلة الأزمة التسويقية الحالية.

 

السير الشخصية للمؤلفين

ريزان نصور، جامعة تشرين

 أستاذ مساعد كلية الاقتصاد

يقين لايقة، جامعة تشرين

 طالب دراسات عليا (ماجستير)-كلية الاقتصاد

التنزيلات

منشور

2021-01-26

كيفية الاقتباس

1.
نصور ر, لايقة ي. دور المنتج الخدمي المبتكر في تحقيق التنمية المجتمعية. Tuj-econ [انترنت]. 26 يناير، 2021 [وثق 25 نوفمبر، 2024];42(6). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/10303

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>