تقييم جودة البنية التحتية التعليمية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا

المؤلفون

  • مادلين جنبلاط جامعة تشرين

الملخص

تعد البنية التحتية التعليمية العامل الهام بالنسبة لطلاب الدراسات العليا وأعضاء الهيئة التدريسية في وقتنا الحالي، إذ أنَّ توفر البنية التحية التعليمية في الجامعات يساعد بشكل ملحوظ على تطور الإنتاج العلمي لطلاب الدراسات العليا، ونظراً لأهمية الموضوع تمحورت مشكلة الدراسة في التساؤل الآتي: ما هو واقع البنية التحتية التعليمية في الكلية محل الدراسة. كما هدفت الدراسة إلى الآتي: بيان واقع  المكتبات الموجودة  ودرجة  تلبيتها لحاجات طلاب الدراسات العليا، وبيان سوية الخدمات الالكترونية المتوفرة، إضافة إلى الكشف عن واقع المكاتب والقاعات الدراسية، وتحديد واقع الخدمات الإدارية المتوفرة، بالإضافة إلى بيان واقع الخدمات الأخرى المساندة. استخدم المنهج الوصفي التحليلي، كما تم دراسة وتحليل البيانات باستخدام الإصدار 25 من برنامج SPSS، وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها الآتي: عدم رضا طلبة الدراسات العليا عن واقع البنية التحتية التعليمية الحالية والمتمثلة بالمحاور الخمسة (المكتبات، الخدمات الالكترونية، الكتب والقاعات الدراسية، الخدمات الإدارية، الخدمات الأخرى) ، تعد خدمتي المكتبات والخدمات الالكترونية من أهم الخدمات التي يجب العمل على تطويرها بالسرعة الممكنة من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في كلية الآداب بجامعة تشرين.

 

السيرة الشخصية للمؤلف

مادلين جنبلاط، جامعة تشرين

 دكتوراه - إدارة الاعمال – كلية الاقتصاد 

التنزيلات

منشور

2021-03-08

كيفية الاقتباس

1.
جنبلاط م. تقييم جودة البنية التحتية التعليمية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا. Tuj-econ [انترنت]. 8 مارس، 2021 [وثق 25 نوفمبر، 2024];43(1). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/10351

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين